روسيا وفيتنام توقعان اتقاقية حول التعاون في مجال النفط والغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21559/

وقعت روسيا و فيتنام يوم 27 أكتوبر/تشرين الاول على 12 وثيقة حول التعاون بما في ذلك اتفاقية في مجال تنقيب واستخراج النفط والغاز على اساس نشاط المؤسسة المشتركة " فيت سوف بترو".

وقعت روسيا و فيتنام يوم 27 أكتوبر/تشرين الاول على  12  وثيقة حول التعاون بما في ذلك اتفاقية في مجال اعمال تنقيب  واستخراج النفط والغاز بواسطة  المؤسسة المشتركة بين البلدين  "فيت سوف بترو".

وعقدت شركتا " غازبروم" و"زاروبيج نفط غاز" اتفاقية النفط والغاز مع شركة "بترو فيتنام" والشركة الاخت فيها "PVER" تقضي بإجراء أعمال التنقيب  في الحقول 129 – 132 الواقعة في الجرف القاري لفيتنام . وبالاضافة الى ذلك وقعت الشركتان على الاصول الرئيسية لقيام مؤسسة "غازبروم فيت" المشتركة .
وعقدت شركتا زاروبيج نفط غاز" و"بترو فيتنام" اتفاقية تمهيدية حول التنازل عن حصة 49% من الرأسمال الاساسي  في شركة المسئولية المحدودة "روس فيت بترو".
وقد حققت شركتا زاروبيج نفط غاز" و"بترو فيتنام" خلال تعاونها  نجاحات كبيرة. وقامت شركة "بترو فيتنام" منذ البدء في عملها في عام 1986 باستخراج 174 مليون طن من النفط.، وبلغت أرباح الجانب الفيتنامي الناجمة عن بيع النفط في السوق 27.2 مليار دولار أمريكي. اما أرباح الشركة  الروسية فبلغت  7.3 مليار دولار أمريكي.
ومن المخطط  له استخراج 18.5 – 18.8 مليون طن من حقلي النفط " النمر الابيض" و" التنين" في فترة ما بين عامي 2008 و2010.
وفضلا عن ذلك فقد وقعت حكومتا روسيا وفيتنام اتفاقية التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية البيئة وحماية الملكية الذهنية والعمل المؤقت لمواطني فيتنام في روسيا الاتحادية ،وكذلك اتفاقية تسفير الاشخاص لكل من الطرفين الى وطنهم والمحضر الملحق بها.
كما تم التوقيع على الخطة الروسية الفيتنامية المشتركة في مجال التجارة والاستثمارات حتى عام 2012. وعقدت الاتفاقية الخاصة بالتعاون في مجال إنشاء معمل الامونيا والكربوميد في جمهورية كالميكيا الروسية. ووقع الطرفان مذكرة تفاهم  خاصة بالتعاون الاستراتيجي بين الطرفين في أنشاء مجمع الالومينيوم في فيتنام.

وتم توقيع الوثائق بحضور الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ونظيره الفيتنامي نغوين مين تشييت.
وأعرب دميتري مدفيديف عن أمله في مواصلة التعاون مع فيتنام وخاصة في مجال النفط والغاز. وشار الى  ان علاقات البلدين " تصل الى مستوى جديد مبدئيا".  وحسب قوله فان الاتصالات الروسية - الفيتنامية تتطور في كافة الاتجاهات.  وأضاف قائلا :" يخص ذلك مجالات النفط والغاز والطاقة وصناعة التعدين والتعاون بين الاقاليم الروسية والفيتنامية". كما أعرب الرئيس الروسي عن رأيه بانه يتعين على روسيا وفيتنام الاعتماد على عملتيهما الوطنية  أثناء الحسابات بينهما، وقال :" من المهم في الظروف الراهنة ان تحقق الاتصالات بين المصارف باستخدام عملتينا الوطنيتين الروبل والدونغ". وشكر الرئيس الفيتنامي بدوره  نظيره الروسي على حفاوة الاستقبال وهنأ الرئيس مدفيديف بالنجاحات في تطوير البلاد وتعزيز مواقفها على الصعيد الدولي.

ومنح الرئيس الفيتنامي خمسة مواطنين روس الانواط الفيتنامية ، ومن بينهم رئيس ادارة شركة "غازبروم" الروسية أليكسي ميلر ومدير عام شركة " زاروبيج نفط"  نيكولاي برونيتش  ورئيس شركة "ترانس نفط " نيكولاي توكاريف ومدير عام شركة  "زاروبيج نفط غاز" فاليري غوليف ونائبه فيكتور بيلوغوروف.

ووقع دميتري مدفيديف من جانبه على المرسوم الخاص بمنح المواطنين الفيتناميين وسام الصداقة ، وذلك تكريما لفضلهم الكبير في تطوير التعاون الروسي الفيتنامي في مجال العلم والتقنيات.

وذكر الرئيس الروسي بان "العلاقات  في مجال التعليم قائمة بين البلدين على مدى عشرات السنين. وكان قد تعلم الكثير من الفيتناميين في جامعات ومعاهد بلادنا". واشار الى  ان روسيا وفيتنام "تنويان توطيد التعاون في مجال إعداد الكادر" وأكد ان فرعاً لجامعة روسية قد يفتتح قريبا في جمهورية فيتنام.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم