مأساة "نورد أوست".. جرح وعظة وعبرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21531/

عقد في العاصمة موسكو إجتماع تأبيني في يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول على أرواح ضحايا مأساة مسرح دوبروفكا "نورد أوست" في الذكرى السنوية السادسة لتحرير الرهائن. وشارك في هذا التجمع مجموعة من الرهائن السابقين، وأسرهم ومجموعة من أقارب الذين لم يعودوا من الحفل المشؤوم.

عقد في العاصمة موسكو إجتماع تأبيني في يوم 26 اكتوبر/تشرين الاول على أرواح ضحايا مأساة مسرح دوبروفكا "نورد أوست" في الذكرى السنوية السادسة لتحرير الرهائن.

وشارك في هذا التجمع مجموعة من الرهائن السابقين، وأسرهم ومجموعة من أقارب الذين لم يعودوا من الحفل المشؤوم. وبالإضافة إلى ذلك ، جاء  أناس من الذين تضرروا بسبب افعال الإرهابيين في بيسلان، وفي حوادث التفجيرات في المنازل، وحوادث انفجارات طائرة موسكو-فولغوغراد، وطائرة موسكو-سوشي وبرجي المركز التجاري في الولايات المتحدة. وبدأ الاجتماع بدقيقة صمت حدادا، وبعد ذلك انطلقت مراسم تأبين كنسية، ومن ثم تم وضع أكاليل زهور على اللوحة التذكارية التي تحمل أسماء الضحايا. وبعد إنهاء المراسم أطلقت في السماء 130 بالونة بيضاءبقدر عدد الضحايا الذي قتلوا في الحادث.

 يذكر أنه في مساء 23 تشرين الأول / أكتوبر، 2002 اقتحم 40 مسلحا مبنى مسرح واحتجزوا 914 شخصا كرهائن. واستمرت عملية "نورد أوست"  57 ساعة، 57 ساعة من انتظار  المجهول، ومن الفزع و الخوف، إنتهت بعملية الافراج عن الرهائن التي كانت ستعتبر ناجحة، لولا سقوط أكثر من 130 ضحية من بين الأبرياء. ففي صباح 26 من أكتوبر/تشرين الأول من عام 2002 في مبنى مسرح دوبروفكا جنوب غرب موسكو دوت مجموعة إنفجارات تبعها إطلاق نار متواصل، وانتظر أكثر من 700 من الرهائن إنتظروا، وظن الجميع أن اللحظة الحاسمة قد حانت.
وإستمرت المفاوضات لثلاثة أيام متواصلة بحضور شخصيات سياسية و إعلامية بارزة. بناء على طلب موفسار بارايف منفذ  العملية، شاركت في المفاوضات الصحفية الروسية أنا بوليتكوفسكايا و تمكنت من الحديث مباشرة مع الخاطفين، لكنهم قالوا أنهم سيبقون في المبنى و لن يغادروه، لم يجر الحديث عن أي بدائل لانهم أعلنوا أنهم لايريدون المال ولا يريدون طائرة للتوجه الى السعودية أو أي خيار اخر، يقولون أنهم جاءوا من أجل القتال والموت. ولم تسفر جميع المحاولات بالتوصل الى حلول عن أي نتائج، مما دفع قوات ألفا و فيمبل الخاصة  الى بدء عملية الإقتحام بعد أن تم تسريب غاز خاص عبر شبكة التهوية و من ثم القضاء على عشرات الإرهابيين المتواجدين في الداخل. وأسفرت عملية مسرح دوبروفكا المعروفة بعملية "نورد أوست" عن مقتل 130 شخصا. عشرة منهم أطفال  واصيب عدد  كبير من الرهانن بعاهات مختلفها منها فقدان السمع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)