سعر الغاز المصري في اسرائيل قابل للتعديل

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21511/

شغلت قضية أسعار الغاز المصدر من مصر إلى بعض الدول حيزا مهما من اهتمامات قطاعات واسعة من المصريين، مما دفع الحكومة لاعادة النظر في الاتفاقيات الموقعة وخاصة بعد أن تم الكشف عن اتفاقية بين مصر واسرائيل منذ عام 2005حول تزويد الأخيرة بالغاز لمدة 20عاما بأسعار أثارت جدلا حادا حيث اعتبرها البعض أسعارا زهيدة.

شغلت قضية أسعار الغاز المصدر من مصر إلى بعض الدول حيزا مهما من اهتمامات قطاعات واسعة من المصريين، مما دفع الحكومة لاعادة النظر في الاتفاقيات الموقعة وخاصة بعد أن تم الكشف عن اتفاقية بين مصر واسرائيل منذ عام 2005 حول تزويد الأخيرة بالغاز لمدة 20عاما بأسعار أثارت جدلا حادا حيث اعتبرها البعض أسعارا زهيدة.
وبناء على تكليف مباشر من الرئيس المصري حسني مبارك، تبدأ الحكومة بحث آليات تعديل أسعار الغاز في الاتفاقيات المبرمة مع عدد من الشركات الكبرى والدول، وفي مقدمتها إسرائيل وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا، إلى جانب مناقشة تعديل الأسعار مع بعض الدول العربية ومنها سوريا و الاردن .
لكن الجزء الرئيسَ في المهمة يكمن فى مدى القدرة على التفاوض مع الجانب الاسرائيلي لارتباطه  مع القاهرة باتفاقية لضخ الغاز منذ عام 2005 بأسعار يراها البعض زهيدة.
الشارع المصرى بدا مهتما بخطوة الحكومة القادمة خاصة بعد تزايد الاعتراض على تصدير الغاز الى اسرائيل ووصول ذلك  الى ساحات المحاكم انتظارا للبت فيه.
وتأتي التعديلات في ضوء قرارات الاتحاد الأوروبي بتعديل أسعار اتفاقيات الغاز والمنتجات البترولية، بما يتلاءم مع الأسعار العالمية التي شهدت قفزات كبرى خلال الفترة الماضية.
وتقول الحكومة المصرية ان الانعكاسات الإيجابية لتعديل الأسعار يمكن ان تضخ للاقتصاد الوطني ما يقرب من ٤٠ مليار دولار، خاصة إن ما تم تعديله في الاتفاقيات من عام ٢٠٠٠ حتى أغسطس/ آب الماضي حقق وَفْراً يقدر بنحو ٢٠ مليار دولار.
المزيد من التفاصيل في التقرير التالي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم