وفاة مغني الاوبرا الشهير مسلم مقامايف

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21506/

انتقل الى جوار ربه يوم 25 اكتوبر/تشرين الاول بموسكو مغني الاوبرا الشهير مسلم مقامايف عن عمر يناهز 67 عاما. وقدم الرئيس الروسي دميتري مدفيديف والرئيس الاذري الهام علييف التعازي بوفاته الى ذويه واقاربه والمعجبين بفنه.

انتقل الى جوار ربه يوم 25 اكتوبر/تشرين الاول بموسكو مغني الاوبرا الشهير مسلم مقامايف عن عمر يناهز 67 عاما. وقدم الرئيس دميتري مدفيديف التعازي بوفاته الى ذويه واقاربه والمعجبين بفنه. كما قدم الرئيس الاذري الهام علييف التعازي اليهم بأسم اذربيجان قيادة وشعبا.

علما ان مسلم مقامايف ولد في باكو في 17 أغسطس/آب عام 1942 في اسرة اذربيجانية  من اهل الفن. وكان والده محمد مقامايف رساما مختصا بتصميم الديكورات المسرحية واستشهد في الجبهة في آخر ايام الحرب العالمية الثانية اما والدته عائشة  فكانت ممثلة مسرحية معروفة في اذربيجان، بينما كان جده  مسلم موسيقيا معروفا واطلق أسمه على فلهارمونيا اذربيجان .

ودرس مسلم مقامايف الاصغر في  قسم البيانو والتأليف الموسيقي في كونسرفتوار باكو ، وتخرج في عام 1968 بعد تحوله الى قسم الغناء الاوبرالي. وذاع صيته في اداء مقطوعات غنائية في قاعة تشايكوفسكي بموسكو في عام 1963. وفي فترة 1964 - 1965 تلقى التدريب في مسرح لاسكالا في ميلانو بايطاليا، وبعد عودته الى الاتحاد السوفيتي شارك في اداء ادوار مختلفة في اوبرا" توسكا" و" حلاق اشبيلية" . كما قدم الكثير من الحفلات الغنائية في باريس وكان وروما وغيرها من المدن الاوروبية.  وتضمن ربرتواره اكثر من 600 اغنية. وفي عام 1973 منح  مقامايف لقب فنان الشعب في الاتحاد السوفيتي . وفي فترة 1975-1989  تولى قيادة الاوركسترا السيمفونية الاذربيجانية. وشارك الفنان في كثير من عروض مسر ح البولشوي بموسكو. وتزوج من فنانة المسرح المذكور تمارا سينيافسكايا . وفي عام 1997  اطلق اسمه على احد الكواكب الصغيرة في المجموعة الشمسية .

 واستقر به المقام في الاعوام الاخيرة بموسكو حتى يوم وفاته.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة