حوار الثقافات في" المنبر الذهبي" بقازان

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21502/

أُُسدل الستار على آخر عروض مِهرجان "المنبر الذهبي" لسينما الشعوب المسلمة ، والذي أقيم في عاصمة جمهورية تترستان قازان، في الفترة بين و 26 من اكتوبر/ تشرين الاول الجاري تحت شعار، "ثقافة الحوار عبر حوارِ الثقافات"، وأعلنت لجنةُ التحكيم النتائجَ النهائية للمسابقة الرسمية.

أُسدل الستار على آخر عروض مِهرجان "المنبر الذهبي" لسينما الشعوب المسلمة ، والذي أقيم في عاصمة جمهورية تترستان قازان، في الفترة بين و 26 من اكتوبر/ تشرين الاول الجاري تحت شعار، "ثقافة الحوار عبر حوارِ الثقافات"، وأعلنت لجنةُ التحكيم النتائجَ النهائية للمسابقة الرسمية.

على بوابة مسرح "البيراميدا" ( الهرم) في  مدينة قازان جمهرة من الناس على جانبي السجاد الاحمر الذي فرش خصيصا لاستقبال ضيوف المدينة المشاركين في المهرجان " المنبر الذهبي" لسينما الشعوب المسلمة في دورته الرابعة والذين غدوا اهلا بعد مرور أسبوع على إقامتهم في هذه المدينة .
وأكد الحفل الختامي الذي اتسم  بثراء عروضه ذات نكهة تترية خاصة أكد بإعلانه أسماء الفائزين بجوائز المهرجان ان الفائز الأكبر في السينما هو الانسان.
وجاءت النتائج متوافقة إلى حد كبير مع توقعات النقاد والصحافيين. واستحق فيلم " الله والقهوة" في حقل الافلام القصيرة جائزة أفضل فيلم قصير لموضوعه البسيط والعميق الذي يتناول يوميات مهاجرة اثيوبية مسلمة في نيوزلاندا.
وحاز فيلم " الكذب المحرم" الوثائقي من إخراج الاوسترالية  أنّا بريومسكي على جائزة أفضل فيلم وثائقي إضافة إلى  جائزة النقاد الخاصة.
فيلم " الحصان ذو الارجل الثلاثة" إخراج تتاري مرهف بعين مصور روسي صورة متقنة لدراما الانسان العاجزعن التغيير والمثابر على المسير استحق  جائزة افضل تصوير.
لم يكن بالامكان الا مناصفة أفضل فيلم روائي بين الفيلمين الإيراني والهندي اللذان فازا عن جدارة  بإعجاب وتقدير  جمهور المهرجان  قبل التقييم العادل للجنة التحكيم.
لم تنحصر جوائز المهرجان في مسابقات رسمية بل تعدتها الجوائز التقديرية أصبحت تقليدية كالجائزة الخاصة من رئيس جمهورية تترستان والتي ذهبت للفيلم الوثائقي الأمريكي " تاكسي الى جانب مظلم".
لكن الجائزة الاهم لكل المشاركين تمثلت بالإقبال الكبير للعائلات القازانية على عروض المهرجان التي فاقت المائة عرض طوال أيام إقامته.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية