البيت الأبيض منزعج من قرار أوبك بخفض إنتاج النفط

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21471/

انتقدت الادارة الامريكية قرار منظمة اوبك خفض انتاج النفط الى مليون ونصف المليون برميل يوميا، حيث قال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو في تصريحات يوم الجمعة 24 اكتوبر/تشرين الأول إن قرار المنظمة يعتبر مناوئاً للسوق.

انتقدت الادارة الامريكية قرار منظمة اوبك خفض انتاج النفط الى مليون ونصف المليون برميل يوميا، حيث قال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو في تصريحات يوم الجمعة 24 اكتوبر/تشرين الأول إن قرار المنظمة يعتبر مناوئاً للسوق مضيفا أن قيمة السلع الاولية بما فيها النفط يجب أن تتحدد في أسواق مفتوحة تتسم بحرية المنافسة وليس من خلال قرارات تتعلق بالانتاج وفق تعبيره.

وكانت المنظمة أعلنت  أنها إتخذت قرارا حول تخفيض إنتاج النفط بمعدل مليون ونصف مليون برميل يوميا، أي  من 28.8 إلى 27.3 مليون برميل.
جاء ذلك في البيان الختامي الذي اصدرته المنظمة عقب إجتماع وزراءالنفط  في البلدان الاعضاء في 24 أكتوبر/ تشرين الأول بفينا.
وأشار البيان إلى أن القرار المتخذ سيوضع قيد التنفيذ إبتداء من 1 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.
من جانبه قال شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري، الرئيس الحالي  لمنظمة "أوبك" ، إن السعر المثالي للنفط في الظروف الحالية يتراوح ما بين 80 و90 دولارا للبرميل الواحد، مشددا في الوقت نفسه على أن إنخفاض أسعار النفط الكبير قد يؤثر سلبيا في البلدان التي تعاني الآن من الأزمة المالية العالمية.
وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد صرح خلال لقائه مع عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة "أوبك" في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بموسكو أن روسيا مهتمة بضمان إستقرار أسعار النفط وتنوي تطوير إتصالاتها مع منظمة الدول المصدرة للنفط..

شكيب خليل: الأزمة المالية الراهنة قلصت حجم الطلب على الوقود في العالم

من جهته أكد رئيس منظمة أوبك وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أن الأزمة المالية الراهنة أثّرت في سوق النفط ، مقلّصة حجم الطلب على الوقود في العالم. وقال شكيب " يوجد عرض زائد في السوق العالمية ومخزونات النفط كبيرة للغاية. إذاً ثمة دول لا تجد سوقاً للنفط الذي تنتجه، من جهة ثانية هناك شركات تعجز عن دفع ثمن النفط.. هذا الوضع لا يؤثر على سوق المال، بل سوق المال تؤثر على سوق النفط، إذا كان زبائنكم عاجزين عن الاقتراض في البنوك، فسيعجزون عن شراء الوقود ايضاً".

تشربانين: روسيا غير ملزمة بقرار أوبك حول خفض الانتاج النفطي

وحول مدى استجابة روسيا لقرار الأوبك، من خلال تخفيض انتاجها النفطي، قال أستاذ العلوم السياسية بالأكاديمية الدبلوماسية الروسية يوري تشربانين إن روسيا غير ملزمة بهذا القرار كونها لا تدخل في عضوية منظمة الأوبك " لا أعتقد أن روسيا ستخفض انتاجها من النفط، فهي ليست عضوا في منظمة أوبك، بل تتعاون معها فقط، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى لدى روسيا برامجها الاقتصادية، واستراتيجيتها في تطوير اقتصادها على مدى السنوات العشر أو العشرين المقبلة، التي تهدف الى استقرار انتاج النفط".

محلل وخبير روسي: روسيا ستضطر لخفض انتاجها من النفط

ولمتابعة ردود الفعل على قرار أوبك تخفيض الإنتاج استضافت قناة "روسيا اليوم" في الإستوديو ميخائيل كروتيخين، محلل وخبير في شؤون مؤسسة "روس إينرجي" الروسية الذي اشار إلى أن الدول المصدرة للنفط مضطرة لخفض انتاجها بسبب هبوط أسعار النفط، وأن روسيا ستضطر ايضاً إلى خفض انتاجها.

وقال المحلل والخبير " إن فكرة أوبك للغاز، في ضوء الاتفاقيات التي توصلت إليها روسيا وإيران وقطر قبل يوم من زيارة الأمين العام لـ أوبك إلى موسكو هي جيدة. ولكنها غير ممكنة في الوقت الحالي وذلك لأن كميات كبيرة من الغاز يباع في الأسواق الدولية بموجب عقود آجلة".

وأعرب كروتيخين عن اعتقاده بأن موسكو سوف تحافظ على دورها كمراقب في منظمة أوبك وليس كعضو. وأن روسيا سوف تخفض الانتاج ليس لأنها اتفقت مع أوبك ولكن الاسباب موضوعية وهي هبوط أسعار النفط وفقدان التمويل بسبب أزمة القروض بالدرجة الأولى.

يذكر أن الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" تسيطر على 67% من إحتياطيات النفط العالمية وهي الجزائر وأنغولا وفنزويلا وإندونيسيا وإيران والعراق وقطر والكويت وليبيا ونيجيريا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإكوادور.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم