موسكو تدخل حلبة الصراع مع القراصنة في الصومال

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21423/

اعلنت وزارة الخارجيةِ الروسية يوم 23 اكتوبر/تشرين الاول أن موسكو طلبت من الحكومةِ الصومالية الانتقالية السماح لسفنها الحربية بحرية الحركة في المياه الاقليمية للصومال لمكافحة نشاطات القرصنة في المنطقة. من جهتها اعلنت وزارة الدفاع الفرنسية بان قواتها الخاصة القت القبض على 9 قراصنة صوماليين في خليج عدن.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم 23 اكتوبر/تشرين الاول أن موسكو طلبت من الحكومة الصومالية الانتقالية السماح لسفنها الحربية بحرية الحركة في المياه الاقليمية للصومال لمكافحة نشاطات القرصنة في المنطقة.
دفع القلق من خطر عمليات القرصنة على السفن التجارية في خليج عدن والسواحل القريبة روسيا إلى الاستعداد لدخول حلبة الصراع مع القراصنة الذين اشتد ساعدهم في الآونة الأخيرة في الممرات البحرية، وخاصة القريبة من السواحل الصومالية، حيث غدت السفن التجارية وطواقمها عرضة للوقوع في أسر من يتخذون من بعض سواحل الصومال قواعد لنشاطهم في غياب مؤسسات الدولة وفي ظل انقسام اراضيها وتزايد حدة الصراعات الدموية بين قبائلها.
يذكر ان من بين 199 حادث هجوم على سفن تجارية سجلت بين شهري يناير وسبتمبر من العام الحالي استحوذت سواحل الصومال على 63 منها.
 وقد اعلنت موسكو، التي عبرت سفينتها الحربية  "نيوستراشيمي"  قناة السويس منذ ايام قليلة مبحرة صوب شواطئ الصومال بانها ستستخدم كل التصاريح التي منحها مجلس الأمن الدولي لمكافحة القراصنة ونشاطهم في المنطقة. ولا يخفي المسؤولون الروس قلقهم بشأن مصير طاقم السفينة الاكرانية "فاينا" خاصة مع وجود بحارة روس ضمن الطاقم، بالاضافة إلى قبطان السفينة الذي توفى في الأسر، وما يزال القراصنة يساومون متمسكين بشروط تعجيزية  لتسليم جثته إلى الصليب الأحمر الدولي.
 من جهة اخرى  تتابع 3 سفن تابعة لحلف الناتو تحركات القراصنة أمام الشواطئ الصومالية، كما ارسل الناتو 7 سفن أخرى تصل نهاية الأسبوع الحالي إلى المنطقة لدعم القوة المتمركزة هناك وتضم مدمرتين و4 فرقاطات وسفينة دعم.

 وأكد جيمس اباتوري المتحدث باسم حلف الناتو أن سفن الحلف لها الحق بفتح النار مباشرة على أهدافها معتبرا مكافحة القراصنة مشكلة قانونية وحربية معقدة.
واشار اباتوري إلى عدم وجود آلية خاصة للتنسيق مع السفن الحربية الروسية والهندية وسفن الاتحاد الاوروبي القريبة من المنطقة، إلا أنه قال إنه عند الضرورة يستطيعون  قادة السفن المختلفة الاتصال ببعضهم لتامين قدر من التنسيق فيما بينهم، وذلك لتضييق الخناق على القراصنة أمام السواحل الصومالية وتحرير الرهائن.

فرنسا تشارك في مكافحة نشاطات القرنصة في المنطقة

اعلنت  وزارة الدفاع الفرنسية بان قواتها الخاصة القت القبض يوم 23 اكتوبر/تشرين الاول على 9 قراصنة صوماليين في خليج عدن وسلمتهم الى السلطات الصومالية.

وأشارت الوزراة الى ان سفينة حربية فرنسية خلال قيامها بدورية روتينية اعترضت زورقين للقراصنة كان على متنهما اسلحة متنوعة بما في ذلك قذائف مضادة للدبابات. وأكدت باريس أن السلطات الصومالية تعهدت بمعاملة القراصنة المعتقلين وفقا للاعراف والمعاهدات الدولية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك