سولانا: سوريا تلعب دوراً بناء في عملية السلام في الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21417/

اعلن خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي أن سوريا تلعب دوراً بناء في عملية السلام في الشرق الأوسط.كما أعرب سولانا عن أمله في أن يتم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وسوريا في العام المقبل.

اعلن خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي أن سوريا تلعب دوراً بناء في عملية السلام في الشرق الأوسط.. كما أعرب سولانا عن أمله في أن يتم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وسوريا في العام المقبل.  
وقد التقى سولانا خلال الزيارة التي يقوم بها إلى دمشق مع الرئيس السوري بشار الأسد وبحث معه تطورات عملية السلام في المنطقة ومستقبل العلاقة بين الإتحاد الاوروبي وسوريا، وسبل تعزيز هذه العلاقات في جميع المجالات. و أكد سولانا الذي إلتقى ايضا نائب الرئيس السوري فاروق الشرع "أن الاتحاد الأوروبي يدعم بقوة عملية السلام ويسعى للعب دور بناء فيها". وأشار الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي  إلى الجهود الحثيثة التي تقوم بها سوريا بغية احلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وقال سولانا ايضاً " إن الاتحاد الأوروبي يرحب بمفاوضات السلام التي تجري بوساطة تركية بين سورية وإسرائيل".

كما أعرب المسؤول الأوروبي عن أمله في أن يتم توقيع اتفاقية الشراكة الأوروبية السورية في العام المقبل.

ومن جهته شدد الأسد خلال اللقاء على أهمية الدور الأوروبي في عملية السلام مشيرا إلى أن السلام يضمن الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة وأن هذا الأمر ينعكس إيجابياً على أوروبا والعالم.

وقد اتفق الجانبان خلال المباحثات على ضرورة تبادل وجهات النظر ومواصلة المشاورات بشأن المشاكل الحساسة في المنطقة والعالم.

وأفادت مراسلة قناة "روسيا اليوم" عبر الهاتف من سوريا أن الموضوع الأهم الذي تصدر مباحثات سولانا مع القيادة السورية هو دفع المفاوضات بشأن عملية السلام بين سوريا واسرائيل وانتقالها إلى مرحلة جديدة من مفاوضات غير مباشرة إلى مفاوضات مباشرة.

كما بحث الجانبان كيفية تفعيل الشراكة الأوروبية السورية التي جمدت منذ 4 سنوات بفيتو فرنسي. وقد صرح سولانا أنه يتمنى أن يكون هناك تفعيل للشراكة الأوروبية السورية قبل نهاية العام الحالي. ولكن يبدو أن هناك انتظار اوروبي لمعرفة كل التطورات التي ستتم، وخاصة ما يتعلق بالعلاقات بين دمشق وبيروت، لأن أوروبا حريصة على هذا الموضوع وتعتبره حجر الزاوية في علاقاتها مع دمشق.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية