اختتام المهرجان السينمائي الاسلامي الدولي " المنبر الذهبي" في قازان

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21393/

اختتم اعماله في قازان عاصمة تتارستان المهرجان السينمائي الاسلامي الدولي الرابع"المنبر الذهبي". وأعلن بولات بيك شمشييف (قيرغيزيا) رئيس هيئة التحكيم ان الجائزة الاولى فيه منحت الى الفيلم الهندي " جودها وأكبر" اخراج اشوتوش غوفاريكر والفيلم الايراني " "مي" من اجل أمي" اخراج رسول ملا قولي بور.

اختتم اعماله في قازان عاصمة تتارستان المهرجان السينمائي الاسلامي الدولي الرابع"المنبر الذهبي". وأعلن بولات بيك شمشييف (قيرغيزيا) رئيس هيئة التحكيم ان الجائزة الاولى فيه منحت الى الفيلم الهندي " جودها وأكبر" اخراج اشوتوش غوفاريكر والفيلم الايراني " "مي" من اجل أمي" اخراج رسول ملا قولي بور. ويتناول الفيلم الاول موضوع اسطورة من القرن السادس عشر حول غرام جلال الدين محمد أكبر احد حكام الهند المسلم بالاميرة الهندية جودها من اتباع الديانة الهندوسية. اما الفيلم الثاني فيروي قصة امرأة شابة حامل اصيبت في اثناء القصف الكيميائي ابان الحرب مع العراق تواجه الخيار بين الاجهاض او الابقاء على الطفل الذي قد يولد مشوها. كما منحت الجائزة عن افضل ممثل وممثلة الى بطلي هذين الفيلمين ريتيك روشاك(الهند) وغولشفته فرحاني(ايران).

ومنحت الجائزة الى افضل فيلم غير روائي الى فيلم " الكذب المحرم" اخراج آنا بروينوفسكي(اوستراليا) والى افضل فيلم قصير " القهوة والله" اخراج سيما اوراله (نيوزيلندا).

وحصل على الجائزة لقاء افضل سيناريو يوسف علي خان كاتب سيناريو فيلم " بالغة تقريبا" (بريطانيا).

وقررت هيئة التحكيم منح الجائزة الى افضل عمل في الاخراج الى كل من  رسول صدر عاملي عن الفيلم الروائي" كل ليلة وحدي" (ايران) وجيرار مكسيمين لقاء اخراج الفيلم الوثائقي " وجها لوجه"(هولندا – فرنسا).

وحصل ادوارد صديقوف على جائزة افضل مصور لفيلم روائي عن فيلم " الفرس العرجاء" (تتارستان ، روسيا).

وقال رسول عاملي لدى تسلم الجائزة :" ان الاسلام يجسد الخير والتسامح والوفاق، علما ان السينما تعتبر افضل وسيلة لكي نظهر للعالم أجمع هذه القيم الاسلامية".

وحصل جميع الفائزين على دبلومات ومجسمات " المنبر الذهبي".

ومنحت الجائزة الخاصة لمنتمير شايميف رئيس تتارستان " من اجل الروح الانسانية في الفن السينمائي" الى فيلم " تاكسي في الاتجاه المظلم" أخراج اليكس جيبني(الولايات المتحدة).

وقالت سوزان كليفن احد منتجي الفيلم لدى تسلم الجائزة " ان هذه الجائزة مميزة وسارة جدا بالنسبة لنا"، واضافت قائلة:" لقد أخرجنا هذا الفيلم خصيصا من اجل ان نفتح عيون الامريكيين حيال سياسة حكومتنا".

ويقام مهرجان " المنبر الذهبي" في قازان سنويا منذ عام 2005 . وشعار المهرجان هو " الى ثقافة الحوار عبر حوار الثقافات" ، وهدفه الرئيسي اعطاء صورة موضوعية حول الاسلام والمسلمين الى المجتمع الدولي.

وقدم الى المهرجان في هذا العام حوالي 200 فيلم تم انتقاء  34 فيلما منها من 24 بلدا(10 افلام روائية و13 فيلما وثائقيا و11 فيلما قصيرا). كما عرض 21 فيلما لسينمائيين من مختلف البلدان خارج المسابقة.

وقد دعا الى اقامة المهرجان " مجلس المفتين في روسيا" وشركة التلفزيون" العالم الاسلامي" والمركز الثقافي الاسلامي في روسيا ووزارة الثقافة في تتارستان وبلدية قازان بدعم الوكالة الاتحادية للثقافة والسينما في روسيا الاتحادية والادارة الدينية لمسلمي تتارستان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة