الاتفاقية الامنية .. تحذير وجدل محتدم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21378/

يواصل رؤساء الكتل البرلمانيةالعراقية والمجاميع السياسية وأعضاء الحكومة العراقية مناقشاتهم للوصول الى صيغة ترضي جميع الاطراف فيما يخص الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة الامريكية . في ذات الوقت تستمر الادارة الاميركية باطلاق التحذيرات للعراقيين مما تصفه بالعواقب الوخيمة في حال التاخر في توقيع تلك الاتفاقية.

يواصل رؤساء الكتل البرلمانيةالعراقية والمجاميع السياسية وأعضاء الحكومة العراقية  مناقشاتهم للوصول الى صيغة ترضي جميع الاطراف فيما يخص الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة الامريكية . في ذات الوقت تستمر الادارة الاميركية باطلاق التحذيرات للعراقيين مما تصفه بالعواقب الوخيمة في حال التاخر في توقيع تلك الاتفاقية.

وفيما كان مجلس الوزراء العراقي مستمرا في مناقشة اخر مسودة للاتفاقية حيث اتفقت آراؤه مع آراء الكتل السياسية في المطالبة بإدخال تعديلات قانونية على بنود الإتفاقية، حذرت رئاسة هيئة الأركان الأميركية بشكل واضح من نفاذ الوقت ومن عدم جاهزية القوات الأمنية العراقية لتحمل مسؤلياتها ولافتين في الوقت ذاته إلى الدور الإيراني الفاضح في الحث على عدم توقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة. إلا أن آراء الشارع العراقي تباينت حول الموضوع.

في الوقت ذاته اشار بعض اعضاء البرلمان الى خشيتهم من وقوع انقلاب عسكري في حال عدم توقيع الاتفاقية الأمنية مع واشنطن، فبقاء  القوات الأميركية بلا غطاء شرعي من الأمم المتحدة يجعلها غير مكلفة بمهام معينة وخاصة المهام العسكرية لحفظ الأمن. وفي هذه الحالة تكون الأرضية مهيئة لحدوث انقلاب عسكري على الحكومة بحسب هذه التصريحات .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)