هاآرتس: ايران ستشن حربا وقائية على اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21366/

اعتلت قائمة عناوين صحيفة هاآرتس الاسرائيلية الصادرة صباح الأربعاء 22 اكتوبر/ تشرين أول مقالة تقول أن عددا من المسؤولين الايرانيين ينصحون بشن حرب وقائية على الدولة العبرية.

اعتلت قائمة عناوين صحيفة هاآرتس الاسرائيلية الصادرة صباح الأربعاء 22 اكتوبر/ تشرين أول مقالة تقول أن عددا من المسؤولين الايرانيين ينصحون بشن حرب وقائية على الدولة العبرية.
وذهب صاحب المقال في مادته للقول أن مدير معهد طهران للدراسات الاستراتيجية سعيد صفوي تحدث أثناء وجوده في لندن قبل اسبوعين مع دبلوماسيين أجانب عن مثل هذه الخطط.
وبحسب كلام الصفوي الذي يعتبر أيضا مستشارا للمرشد الأعلى الايراني آية الله خامنئي فإن هذه الضربة الوقائية تأتي لغرض عدم السماح لإسرائيل بالهجوم على المفاعلات الايرانية، وهي أمر يدرس على محمل الجد، لكنها حتى الآن لم تعتمد من قبل القيادة الايرانية كإحدى الخطط الاستراتيجية.
وعكفت الصحيفة على شخص الصفوي موكدة أن المعهد الذي يديره يتبع بشكل مباشر لمكتب المرشد الأعلى آية الله خامنئي وهو يؤدي مهام استشارية لحرس الثورة الاسلامية بما يخص السياسة الخارجية والتهديدات الاستراتيجية، ناهيك عن أن سعيد صفوي هو شقيق القائد السابق لحرس الثورة الاسلامية رحيم صفوي والذي  يعد بدوره أحد أقرب مستشاري خامنئي الحاليين.
وخلصت الصحيفة بذلك الى أن سعيد صفوي يعتبر شخصا فاعلا وعلى صلة وعلم بأدق التفاصيل لذا يجب وضع كلماته هذه قيد الحسبان.
وأضافت الصحيفة أن صفوي تحدث في لندن عن أن كتلة صغيرة ولكن خبيرة من السياسيين والعسكريين الايرانيين هي من تروج لهذه الحرب الوقائية.
وتعتقد هاآرتس أنه أغلب الظن أن تكون خطبة صفوي ردا ايرانيا على تهديدات اسرائيلية سابقة دعت لضرب المفاعلات النووية الايرانية التي دافع عنها صفوي في لندن وكرر تأكيداته بطابعها السلمي مشيرا الى أن جيش بلاده قادر على الذود عن حياض الجمهورية الاسلامية.
من جهة أخرى نقلت الصحيفة عن صفوي أمله بأن يفتح وصول المرشح الرئاسي الأمريكي عن الحزب الديمقراطي  باراك أوباما الباب لحوار مباشر مع واشنطن.
وننوه الى أن المعلومات التي وقعت بأيدي وسائل الاعلام عن تصريحات الصفوي تسربت بعد انتهاء المناورات الحربية الواسعة التي أجرتها طهران على مقربة من حدودها مع تركيا ضد ماسمي آنذاك بالعدوان الخارجي والذي لايخفي العسكر الايرانيون أن اسرائيل هي المقصودة به.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية