الدول المانحة تقرر منح جورجيا 4,5 مليار دولار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21350/

قررت الدول المانحة يوم 22 أكتوبر/تشرين أول في بروكسل خلال مؤتمرها تقديم مساعد بقيمة 4,5 مليار دولار من أجل إعادة إعمار جورجيا.

قررت الدول المانحة يوم 22 أكتوبر/تشرين أول في بروكسل خلال مؤتمرها تقديم مساعد بقيمة 4,5 مليار دولار من أجل إعادة إعمار جورجيا.

قررت الدول المانحة خلال مؤتمرها الذي عقد يوم 22 أكتوبر/تشرين أول في بروكسل على مستوى وزارء دول الاتحاد الأوروبي للإسراع تقديم مساعد بقيمة 4,5 مليار دولار من أجل إعادة إعمار جورجيا.

و أعلنت بينيتا فيريرو فالندر المفوضة الاوروبية لشؤون العلاقات الخارجية أن " المهم اليوم هو المساعدة في ترميم الاقتصاد الجورجي".

وقد منح الاتحاد الأوروبي 500 مليون يورو من أجل إعادة إعمار جورجيا، لكن الولايات المتحدة أصبحت الممول الرئيسي حيث منحت مليار دولار لهذا الغرض. وقدمت اليابان مساعدة بقيمة 200 مليون يورو.

وومن المفترض أن  تذهب المساعدة المالية التي تم جمعها إلى الأهالي المهجرين، بالإضافة إلى تسخير هذه الأموال للتنمية الاقتصادية في البلد، وتعزيز ثقة الاستثمارات الدولية بجورجيا.

 يذكر أن المؤتمر نظم من قبل اللجنة الأوروبية والبنك الدولي بمشاركة فرنسا التي تترأس الدورةَ الحاليةَ للاتحادِ الأوروبي والتشيك التي ستترأس الدورة المقبلة.
وكانت  غينرييتا فون مديرة وكالة التنمية الدولية في الولايات المتحدة أعلنت أن واشنطن سوف تفي بالتزاماتها نحو تبليسي بشكل كامل وستوفر لها مبلغا قدره مليار دولار.
من ناحيتها اعربت  المفوضية الاوروبية  عن استعدادها لتقديم 500 مليون يورو وأكدت على أنها ستستمر في البحث عن إجراءات أخرى خاصة بإنشاء منطقة للتبادل الحر بين أوروبا وجورجيا وتسهيل إعطاء تأشيرات الدخول للمواطنين الجورجين  إلى أوروبا.
واشار المراسل إلى أن المفوضة الاوروبية لشؤون العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالندرشددت على الموقف الأوروبي بشأن وحدة الأراضي الجورجية وقالت ان المساعدات ستشمل كلا من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)