السعودية تقر بتنظيمها اجتماعا بين طالبان والحكومة الأفغانية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21346/

نظمت المملكة العربية السعودية إجتماعا بين ممثلين عن الحكومة الأفغانية وجماعة طالبان بغية تحقيق مصالحة ووفاق في البلاد. وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل أن مصير المبادرة السعودية يعتمد كليا على رغبة الطرفين في تحقيق تسوية سلمية.

نظمت المملكة العربية السعودية إجتماعا بين الحكومة الأفغانية وجماعة طالبان تهدف إلى تحقيق مصالحة ووفاق في البلاد.
وأكد وزير الخارجية للمملكة الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحفى مشترك مع خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي أكد للمرة الأولى على انعقاد محادثات بين وفد من الحكومة الأفغانية وآخر من طالبان.  لكنه في الوقت نفسه ، شدد على أن مصير المبادرة السعودية "يعتمد كليا على رغبة الأفغان أنفسهم في التوصل إلى تسوية سلمية. "
وقال الأمير "نحن نلعب دور الوسيط بعد دعوة رسمية تلقاها الملك من الرئيس الأفغاني حامد كرازاي"، وأشار إلى  إن المملكة تنظر بقلق بالغ إلى استمرار إراقة الدماء في أفغانستان. وأوضح أن المملكة ستواصل بذل جهودها إذا كانت هناك رغبة متبادلة من الطرفين لوقف وتسوية النزاع بالطرق السياسية وبعيدا عن لغة السلاح.
وتشير مصادر دبلوماسية غربية في الرياض إلى ان السعودية تحاول الضغط على طالبان لاقناعهم بقطع علاقتها مع تنظيم القاعدة.
يذكر أن المملكة العربية السعودية في عام 1996 اعترفت رسميا بحكومة طالبان ودعمتها حتى بدء العمليات العسكرية للناتو في أفغانستان عام 2001.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)