افتتاح معرض " أرابيا ايكسبو" الاقتصادي التجاري في موسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21343/

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مراسم افتتاح معرض " أرابيا ايكسبو" الذي اقيم في موسكو يوم 22 اكتوبر / تشرين الاول ان مجلس الاعمال الروسي العربي يلعب دورا هاما في عملية تعزيز التعاون وصنع نموذج جديد لعلاقات روسيا التجارية والاقتصادية مع العالم العربي على اساس مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة .

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مراسم افتتاح معرض " أرابيا ايكسبو" الذي اقيم في موسكو يوم 22 اكتوبر / تشرين الاول ان مجلس الاعمال الروسي العربي يلعب دورا هاما في عملية تعزيز التعاون وصنع نموذج جديد لعلاقات روسيا التجارية  والاقتصادية مع العالم العربي على اساس مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة .
ويشارك في المعرض 14 دولة من الشرق الاوسط ومنطقة الخليج العربي. وأعرب الوزير الروسي عن قناعته بان المعرض سيسهم في توطيد اواصر رجال الاعمال الروس مع شركائهم العرب ظهور مشاريع جديدة ذات منفعة متبادلة.
 وأشار لافروف قائلا ان "روسيا  والعالم العربي تربطهما تقليديا علاقات الصداقة والتعاون في شتى المجالات. وقد شيد بمساعدة بلدنا في الدول العربية عشرات من مشاريع الصناعة والطاقة والري. وتم اعداد الآلاف من الاختصاصيين في شتى المجالات  وبالدرجة الاولى  المهندسين والاطباء". واضاف لافروف قائلا : "يجمعنا الاهتمام بانشاء العالم متعدد الاقطاب وضمان علاء القانون الدولي والدور المركزي لهيئة الامم المتحدة  وخلق الظروف للتنمية الاقتصادية المستقرة والتغلب على الازمة المالية العالمية". ومضي الوزير الروسي قائلا :" نحن حلفاء في مكافحة الارهاب و اية انواع من التطرف الديني. نحن موحدون على السعي الى تعزيز التفاهم بين الديانات والحضارات. واننا نسهم بتوحيد جهودنا الى تحويل الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى منطقة السلام  والاستقرار والازدهار ، الامر الذي غدا عنصرا هاما في منظومة الامن الموحدة الشاملة.
وأكد لافروف ان روسيا ستساهم بشتى الوسائل في البحث الجماعي عن حلول دبلوماسية للقضايا القائمة في المنطقة على اساس المراعاة الصارمة لاصول القانون الدولي.
كما أطلع وزير الخارجية الروسي الحضور في مراسم افتتاح المعرض على رسالة بعث بها الرئيس الروسي الى المشاركين في هذا المنتدى الدولي.
ومن ضمن المشاركين في المعرض تحدث لقناة "روسيا اليوم" محمد صالح الملاح نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية قائلا:"دورنا اليوم في هذا المعرض الهام جدا هو الترويج للمنتج العربي والترويج للمنتج السوري وفتح افاق جديدة للتعاون المشترك بين رجال اعمال الدول العربية وروسيا." واضاف الملاح ان هناك ارادة حقيقية من قبل رجال الاعمال السوريين والروس لرفع وتيرة التبادل من والى روسيا وسوريا.
ومن السعودية تحدث الاستاذ طارق هيلم ممثل شركة سعود لتقنيات المياه قائلا: " ان شركتنا متخصصة في مجال معالجة وتقنية المياه في المملكة العربية السعودية منذ اكثر من عشر سنوات ونحن نطمح من خلال هذا المعرض ان نجد الشريك الروسي الذي يمكن ان يتعاون معنا في تبادل الخبرات والتعرف على التقنيات والمعدات الجديدة وكيفية استخدامها وتطبيقها ومن ثم ادخالها السوق السعودي ."

وفي مجال النفط والطاقة  تحدث لقناة "روسيا اليوم" هاني نصار ممثل شركة جنوب الوادي القابضة للبترول المصرية قائلا: "نحن بحاجة لخبرة الشركات الروسية في مجال البحث والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي وبالاخص في منطقة جنوب مصر والتي نتوقع وجود مخزون كبير من النفط والغاز فيها. مضيفا ان تواجد مثل هذه الشركات  في مصر قليل جدا بالنسبة لحجم امكانياتها واستثماراتها في العالم، لذلك فنحن نطمح بان نزيد من هذه الاستثمارات في القريب العاجل من خلال مشاركتنا في هذا المعرض. "

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)