استئناف اجتماعات مجلس روسيا- الناتو قبل نهاية العام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21316/

قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال نيكولاي ماكاروف انه من الممكن أن يستأنف مجلس روسيا- الناتو أعماله قبل نهاية العام الحالي 2008 . وذلك بعد أن التقى الثلاثاء 21 اكتوبر/ تشرين أول في العاصمة الفنلندية هلسنكي رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأمريكية الادميرال مايكل مولن.

قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال نيكولاي ماكاروف انه من الممكن أن يستأنف مجلس روسيا- الناتو أعماله قبل نهاية العام الحالي 2008 . وذلك بعد أن التقى الثلاثاء 21 اكتوبر/ تشرين أول في العاصمة الفنلندية هلسنكي رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأمريكية الادميرال مايكل مولن.

وقال ماكاروف:" اننا نبحث امكانية استئناف أعمال المجلس واعتقد انه في نوفمبر أو ديسمبر سيتخذ قرار بذلك وهذا يعتمد على الجانب الأمريكي".

وأضاف ماكاروف أنه قد شرح للطرف الآخر أنه في حال تم استئناف التعاون في مجلس روسيا- الناتو فيجب أن يكون متبادلا ويخدم مصالح كل الأطراف.
ويعتبر هذا اللقاء الأرفع على المستوى العسكري بين واشنطن وموسكو منذ أحداث القوقاز التي تسببت في توتر العلاقات بين البلدين بسبب الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة لجورجيا. وفي هذا السياق أشار ماكاروف الى أنه وغداة اللقاء الذي جمعه بمولن تشكل لدى الجانب الأمريكي تقييم ايجابي للخلاصة التي تقدمت بها هيئة الأركان الروسية بخصوص ماجرى في أوسيتيا الجنوبية كما أكد ان المباحثات تطرقت للأوضاع الحالية في جورجيا الناتجة عن أحداث القوقاز الأخيرة.

كما أكد الجنرال الروسي أن اللقاء الذي استمر لأكثر من ساعتين كان حوارا مفتوحا وحقيقيا وشمل مسائل عديدة أهمها مكافحة الارهاب، وتجارة المخدرات، والقرصنة خصوصا قبالة السواحل الافريقية، وتجارة السلاح وأمور أخرى تتعلق بحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل وأفصح عن أنه ونظيره الأمريكي اتفقا على مواصلة التشاور من خلال المكالمات الهاتفية أو اللقاءات المباشرة في الأمور الرئيسية ذات الطابع العسكري 
من جانبه وعقب اللقاء أعلن المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي جيمس أباتوري أن الحلف لم يغير موقفه من روسيا وما يزال  يتمسك بالقرار الذي اتُّخذ في 19 من أغسطس/ آب الماضي والقاضي بوقف العلاقات معها على أعلى المستويات حتى إشعار آخر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)