إيران وروسيا وقطر تتفق على إنشاء منظمة لمصدري الغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21309/

كشف وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري عن توافق مبدأي بين روسيا "شركة غازبروم" وقطر وإيران بشأن تشكيل منظمة للغاز. وأكد نوذري أن منظمة الغاز الجديدة سوف تعمل على تنظيم أسعار الغاز في السوق العالمية.

كشف وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري  عن توافق مبدئي  بين روسيا "شركة غازبروم" وقطر وإيران بشأن تشكيل منظمة للغاز.
وأكد نوذري أن منظمة الغاز الجديدة سوف تعمل على تنظيم أسعار الغاز في السوق العالمية. وجاءت تصريحات المسؤول الايراني في ختام اجتماعه الثلاثاء 21 أكتوبر/ تشرين أول مع وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله العطية ورئيس شركة "غازبروم" الروسية ألكسي ميللر  وتملك الدول الثلاث  أكبرَ احتياطاتِ الغاز في العالم، حيث تستأثر روسيا وحدُها بأكثرَ من 25%، وتليها ايران بأكثر من  15%، وقطر بنحو 14،4%. وقال الوزير الايراني " تمتلك بلداننا سوية أكثر من 60% من الاحتياطي العالمي للغاز ويتوجب علينا تبادل المعلومات والخبرات في هذا المجال".
وأعلن الوزير الايراني أن ممثلي إيران وروسيا وقطر أكدوا على وجوب الإسراع بإعداد مشروع هذا التكتل حتى يتم تقديمه إلى الاجتماع الوزاري المقبل لمنتدى الدول المصدرة للغاز  وأضاف قائلاً :  " لقد درسنا آفاق التعاون في استخراج الغاز والتكامل ضمن أسواق الغاز العالمية والعمل على خلق ظروف ملائمة لامداد الدول المستهلكة للغاز".

ومن جهة اخرى أعلن سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد في موسكو يوم 22 اكتوبر / تشرين الاول في ختام مباحثاته مع عبد الوهاب عبد الله وزير الخارجية التونسي  معلقا على مباحثات طهران ، أعلن انه تم التوصل في طهران الى اتفاق حول  الاستمرار في  الاتصالات بين كبرى الدول المنتجة الغاز الطبيعي ، وذلك  بهدف فهم ما يحدث في سوق النفط والغاز. واضاف الوزير الروسي ان مثل هذا الاجراء هو القانوني تماما ، بما في ذلك من وجهة نظر تأثيره على الوضع العام في اقتصاد العالم.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم