روسيا ومنظمة أوبك...نحو شراكة استراتيجية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21303/

يبحث أمين عام منظة أوبك عبدالله البدري في موسكو يوم الثلاثاء 21 اكتوبر/تشرين الأول، آفاق التعاون مع روسيا، في وقت استبق فيه وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو الزيارة بنفي نية بلاده مناقشة خفض الانتاج، على الرغم من تزايد قلق روسيا وأوبك جراء تراجع أسعار النفط..

يبحث أمين عام منظة أوبك عبدالله البدري في موسكو يوم الثلاثاء 21 اكتوبر/تشرين الأول، آفاق التعاون مع روسيا، في وقت استبق فيه وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو الزيارة بنفي نية بلاده مناقشة خفض الانتاج، على الرغم من تزايد قلق روسيا وأوبك جراء تراجع أسعار النفط..

وتثير الزيارة مخاوف غربية من زيادة التنسيق بين روسيا وأوبك لتحسين أوضاع سوق النفط العالمية بعد انخفاضها إلى نحو النصف من أعلى مستوياتها في يوليو/تموز الماضي عند 147 دولاراً.  وكان رئيس أوبك شكيب خليل دعا أمس كبار المنتجين خارج المنظمة الى المساهمة في تثبيت أسعار النفط وخفض الانتاج. وتسبق هذه التصريحات اجتماع أوبك الاستثنائي لبحث خفض الانتاج في فيينا يوم الجمعة المقبل. يذكر أن روسيا التي تتمتع بصفة مراقب في أوبك سعت في الآونة الأخيرة إلى زيادة التنسيق مع المنظمة وشاركت في اجتماعها الأخير بوفد كبير برئاسة نائب رئيس الوزراء إيغور سيتشين.

وأشار المحلل الاقتصادي سامر إلياس في حديث خاص لقناة "روسيا اليوم" إن زيارة أمين عام منظة أوبك تأتي قبل ايام من اجتماع المنظمة لمناقشة تداعيات الهبوط الحاد في أسعار النفط، إذ هبطت إلى النصف تقريباً. لذا دعت أوبك ألى اجتماع عاجل استثنائي لإيجاد السبل التي من شانها المحافظة على أسعار النفط. وأضاف المحلل الاقتصادي أن وفد اوبك سيبحث خلال هذه الزيارة التي كانت مقررة سابقاً آلية التعاون والاشتراك مع روسيا في بحث أوضاع السوق العالمية في الظروف الراهنة وآفاق التعاون بين منظمة أوبك وموسكو. حيث أن روسيا تعتبر ثاني أكبر منتج للنفط في العالم وأحياناً هي الأول في لحظات معينة مع العربية السعودية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم