لافروف يفضح المحاولات لتشويه موقف روسيا من تمديد الحضور الدولي في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21297/

نفى سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الانباء الزاعمة بان روسيا تستخدم الفيتو في مجلس الامن الدولي على قرار حول تمديد الحضور العسكري الدولي في العراق.وأكد الوزير على ان روسيا تدعم طلب العراق بهذا الشأن .

نفى سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الانباء الزاعمة بان روسيا تستخدم الفيتو في مجلس الامن الدولي على قرار حول تمديد الحضور العسكري الدولي في العراق.وأكد الوزير على ان روسيا تدعم طلب العراق بهذا الشأن . و قال لافروف: ان القوات  المسلحة الاجنبية توجد في اراضي العراق بتفويض من مجلس الامن الدولي.و إذا طلبت الحكومة العراقية من مجلس الأمن الدولي تمديد  حضور القوات الدولية في هذه البلاد، فإن روسيا ستؤيد طبعا هذا الطلب".
كما واشار لافروف الى: "ان روسيا على ثقة بانه في المرحلة الحالية  ليس من المناسب  الحديث عن انسحاب القوات الأجنبية من العراق فورا وبصورة تامة. وان الخطوة المهمة في الوقت الحالي هي ان يتم تحديد جدول زمني لانسحاب هذه القوات من الاراضي العراقية". 
واكد لافروف قائلا: "إننا نؤيد الحكومة العراقية بشكل كامل حول ضرورة ضمان سيادة العراق على  أراضيه.وهذا يمس ايضا  تحت اية صلاحيات قانونية سيتم تواجد القوات الاجنبية في الاراضي العراقية."
كما وفند لافروف الانباء الزاعمة بأن روسيا تنوي استخدام  حق الفيتو في  مجلس الأمن حول تمديد فترة تواجد القوات الأجنبية في العراق بعد 31 ديسمبر/كانون الاول،  في حال عدم التوصل  الى اتفاق حول هذا الامر بين العراق والولايات المتحدة. وقال "ان الكثير من كلمات الافتراء حول هذا الامر همست في اذان العراقيين... وقد ابلغنا العراقيون بذلك. ونحن اكدنا لهم بأن هذا استفزاز سافر يرمي الى" لي اذرع" القيادة العراقية وارغامها على توقيع الاتفاقية الثنائية". واضاف وزير الخارجية الروسي قائلا :" ان هذه الوثيقة تتجاهل  في جوهر الامر المطالب المشروعة للعراق في ضمان شمول القوات الاجنبية بالصلاحيات القانونية اللازمة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية