عباس يقيل مسؤولين أمنيين في السلطة الفلسطينية

أخبار العالم العربي

AFP PHOTO/ TIMOTHY A. CLARYAFP PHOTO/ TIMOTHY A. CLARY
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21293/

أقال محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية مسؤولين اثنين في الامن الفلسطيني في الضفة الغربية وهما اللواء توفيق الطيراوي مدير المخابرات العامة الفلسطينية ودياب العلي قائد الامن الوطني في الضفة الغربية. ويعتبر قرار إقالة الطيراوي نافذ المفعول منذ وقت صدوره فيما سيترك العلي منصبه في أواخر عام 2008.

أقال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مسؤولين اثنين في الامن الفلسطيني في الضفة الغربية وهما اللواء توفيق الطيراوي مدير المخابرات العامة الفلسطينية ودياب العلي قائد الامن الوطني في الضفة الغربية. ويعتبر قرار إقالة الطيراوي نافذ المفعول منذ وقت صدوره فيما سيترك العلي منصبه في أواخر  عام 2008. ويرفض المسؤولان الأنصياع لقرار عباس وترك منصبيهما مما جعل عباس يعطي أوامره الى أجهزة الأمن بما فيها "الحرس الرئاسي" بالاستعداد لأي تطورات في الوضع إلى حد نشوب مواجهات مسلحة مع مؤيدي هذين المسؤولين.
ويرى خبراء فلسطينيون أن قرار عباس جاء في إطار الاصلاحات الواسعة في أجهزة الأمن الفلسطينية وترقية الضباط الشباب.
ويعد الطيراوي واحدا من أقوى الشخصيات في الضفة الغربية وهو مدير المخابرات الفلسطينية. وقد تولى رصد أنشطة حركة حماس والجهاد الاسلامي في الضفة الغربية ومتابعة تحركاتهما.
يذكر أنه قبل بضعة أيام وردت معلومات تفيد بأنه تم إلقاء القبض على واحد من كبار المسؤولين في أجهزة الأمن الفلسطينية للاشتباه في تعاونه مع حركة حماس ولكن لم يشر إلى اسمه في حينها.
وقال مصدر في أجهزة الأمن في رام الله "ان هذا الرجل معروف جيدا وله صلات مع كبار المسؤولين الفلسطينيين. ويعود الفضل في اعتقاله إلى المعلومات التي تسلمتها فلسطين من جانب إسرائيل والولايات المتحدة".وفي رام الله يعتقد بعض المحللين بأن هذا الرجل لم يكن المعتقل الوحيد، حيث يوجد في أجهزة الأمن الفلسطينية أشخاص آخرون من مؤيدي حماس يتهمون بتسريب معلومات سرية للحركة. وفي الفترة الأخير تبذل السلطات الفلسطينية جهودا كبيرة لكشف المتعاونين مع حماس في اجهزة الامن.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية