المصرف المركزي الروسي.. قد يصبح لاعبا فعالاً في البورصة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21241/

أقر البرلمان الروسي "الدوما" في القراءة الأولى مشروع قانون يتيح للمصرف المركزي القيام بشراء وبيع الأوراق المالية في البورصات الروسية.

أقر البرلمان الروسي "الدوما" في القراءة الأولى مشروع قانون يتيح للمصرف المركزي القيام بشراء وبيع الأوراق المالية في البورصات الروسية.

وتعمل الدولة على وجه السرعة على إيجاد آليات فعالة وسريعة لضخ السيولة إلى السوق لدعم المنظومة المالية الوطنية ومد يد العون لشركات قطاعات الاقتصاد المختلفة، إذ يناقش البرلمان الروسي "الدوما" مشروع قانون جديد يوجد آلية محدثة لضخ الأموال إلى السوق عن طريق المصرف المركزي وذلك عبر السماح له بشكل مباشر ببيع وشراء الأوراق المالية في البورصات الوطنية.

ويعتقد خبراء أن للقانون المذكور دور آخر يتعلق بالتوجه الاقتصادي العام للدولة، وهو الحرص على دور المبادرة الخاصة في النشاط الاقتصادي وحصر تدخل الدولة في عمل الشركات.

للقانون الجديد وجه مهم آخر، حيث اقتصر  تدخل المصرف المركزي في السابق على قيامه بشراء العملة الصعبة من السوق أو بيعها فيها، وذلك عبر ضخ العملة الوطنية "الروبل" في السوق أو سحبها منها، إلا أن القانون الجديد يسمح للمصرف بزيادة كميات الروبلات أو تقليصها عند شراء أو بيع الأوراق المالية في السوق، دون أن يمس ذلك بكميات النقد الأجنبي في السوق، وبالتالي فإن القانون يضع في يد المصرف المركزي آلية فعالة جداً لم تكن في حوزته مسبقاً لتنظيم حركة النقد في السوق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم