زيارة القذافي الى موسكو .. هل ستعقد صفقات عسكرية بمبلغ ملياري دولار؟

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21236/

أكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية ان الزعيم الليبي معمر القذافي سيزور موسكو في 31 اكتوبر/تشرين الاول ويجري مباحثات مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف حول التعاون بين البلدين في شتى الميادين. وينتظر ان يكون الملف العسكري بين اهم المواضيع قيد البحث .

أكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية لصحيفة "فيدوموستي" ان الزعيم الليبي معمر القذافي سيزور موسكو في 31 اكتوبر/تشرين الاول ويجري مباحثات مع الرئيس الروسي دميتري مدفيديف حول التعاون بين البلدين في شتى الميادين.

وكان الزعيم الليبي قد زار موسكو آخر مرة في عام 1985 حين كانت عاصمة للأتحاد السوفيتي. وفي مطلع التسعينيات شهدت العلاقات الثنائية فترة ركود، وحدث الاختراق في العلاقات الروسية – الليبية في ابريل/نيسان عام 2008 حين زار طرابلس الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين وتم الاتفاق على شطب الديون الليبية البالغة 6ر4 مليارات دولار مقابل توقيع عقود جديدة مع روسيا كان اكبرها العقد الخاص بمشروع مد السكك الحديدية سرت – بنغازي بكلفة 2ر2 مليار دولار. ووقعت شركة " غازبروم" مذكرتين اطاريتين مع شركة النفط الوطنية الليبية  وصندوق الاستثمار الافريقي بشأن تأسيس شركة مختلطة  للأشراف على تنفيذ المشاريع في ليبيا وغيرها من البلدان الافريقية. كما تم الاتفاق على احتمال توقيع اتفاقيات لتوريد اسلحة لها بقيمة ملياري دولار.

وذكر مصدر في مؤسسة " التكنولوجيات الروسية" بانه لم تعقد بعد صفقات كبيرة مع ليبيا، وقد تعطي زيارة القذافي نبضة  لتوقيع صفقات كبيرة.  ويجري بحث تزويد ليبيا ب 16 مقاتلة سو – 30 م ك ي ودبابات ت – 90 والمجامع الصاورخية المضادة للجو" تور – م 2 ي " وكذلك قطع الغيار للمعدات العسكرية المصدر سابقا اليها.

وعلمت وكالة " انترفاكس"  من مصادر المؤسسة المذكورة ان المبلغ الاجمالي لصفقات السلاح الروسي الى ليبيا تبلغ حوالي الملياري دولار. واشارت المصادر الى وجود اتفاق مبدئي  حول عقد مجموعة من الاتفاقيات  لشراء اسلحة بالمبلغ المذكور في اثناء زيارة القذافي الى موسكو. وتهتم ليبيا بشراء المجامع الصاروخية الحديثة س – 300 " فافوريت" وعشرات من المجامع الصاورخية " تور – م1" وكذلك المجامع الصاروخية المضادة للجو" بوك – م1 -2". علاوة على ذلك تود طرابلس الحصول على سربين من المقاتلات ميج – 29 س م ت و سو – 30 م ك وست طائرات تدريب ياك - 130 وعشرات المروحيات من طراز مي – 17 ومي – 35 وكا-52 وحوالي خمسين دبابة ت – 90 س وغواصة ديزل من مشروع 636 ومنظومات صاروخية " غراد" وغير ذلك من الاسلحة.

كما يجري اعداد عقود لتحديث المعدات العسكرية التي حصلت عليها ليبيا من الاتحاد السوفيتي سابقا. علما ان الجيش الليبي مجهز اليوم بالاسلحة السوفيتية بنسبة 90 بالمائة. وصدر الاتحاد السوفيتي الى ليبيا في فترة 1981 – 1985 منتجات عسكرية بقيمة 6ر4 مليارات دولار.  وحصلت ليبيا على حوالي 350 طائرة منها 130 مقاتلة ميج – 23 و70 مقاتلة ميج -21 وست قاذفات قنابل سو – 24 وست قاذفات قنابل بعيدة المدى تو 22 . ويوجد لدى القوات المسلحة الليبية حوالي اربعة الآف دبابة وكمية كبيرة من المجامع الصاورخية المضادة للجو وغير ذلك من الاسلحة.

كما يجري اعداد صفقات لتزويد ليبيا  بعدد كبير من الطائرات والمروحيات الحربية ووسائل الدفاع الجوي واسلحة القوات البرية والقوات البحرية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية