سلطانوف: روسيا تدعم اقامة منظومة امن جماعي في الخليج العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21201/

أكد الكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط على أن روسيا ستبذل الجهد اللازم في المسقبل أيضاً لضمان تحقيق الأمن والإستقرار في الخليج العربي.

أكد الكسندر سلطانوف نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط على أن روسيا ستبذل الجهد اللازم في المسقبل أيضاً لضمان تحقيق الأمن والإستقرار في الخيج العربي.
واعلن سلطانوف الذي كان يتحدث في منتدى "من أجل المستقبل" المنعقد بمدينة أبو ظبي  عن استعداد موسكو للتعاون المشترك لمواجهة التهديدات العالمية كالإرهاب وإنتشار أسلحة الدمار الشامل والقضاء على أزمات الطاقة والغذاء.

كما ناقش سلطانوف مع سفراء روسيا في منطقة الخليج العربي في 18 - 19 اكتوبر/تشرين الاول الآفاق والخطوات
القادمة للدبلوماسية الروسية  في المنطقة.وذكرت مصادر وزارة الخارجية ان المجتمعين اشاروا في اللقاء الى توفر الظروف المناسبة الآن  لتوسيع التعاون بين روسيا وبلدان الخليج لصالح تشكيل العالم المتعدد الاقطاب وتعزيز الامن الاقليمي والدولي والاستقرار وتسوية اوضاع الازمات بالوسائل السياسية والدبلوماسية واجراء الحوار بين الحضارات وتجاوز الازمة المالية العالمية. كما نوقشت في اللقاء الخطوات الملموسة الرامية الى اكساب الشراكة مع اعضاء مجلس التعاون الخليجي  والعراق نوعية جديدة. واشار المجتمعون الى أهمية دور روسيا في مجال تعزيز المبادئ الجماعية لدى معالجة  المشاكل الموجودة ومنها في مجال تسوية الوضع في العراق وعدم انتشار سلاح الدمار الشامل ومواجهة التطرف والارهاب والتحديات الاخرى.

وأكدت مصادر وزارة الخارجية الروسية على ان المفاهيم الروسية حول تشكيل منظومة امن وتعاون جماعية في الخليج العربي على مراحل ترمي الى بلوغ الاهداف الآنفة الذكر. ويمكن ان تغدو هذه المنظومة جزءا من النموذج  القادم لجميع منطقة الشرق الاوسط بالارتباط مع اجراء تسوية شاملة وعادلة للنزاع العربي - الاسرائيلي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)