روسيا وفنزويلا.. من علاقات صداقة إلى تحالف

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21174/

رست مدمرة أمريكية مجهزة بصواريخ يتم التحكم بها عن بعد في ميناء بوتي الجورجي. ووصف المتحدث باسم السفارة الامريكية في تبليسي زيارة المدمرة بالودية. وبالتزامن مع هذا الحدث تتواصل رحلة السفن الحربية الروسية باتجاه البحر الكاريبي لاجراء مناورات مشتركة مع البحرية الفنزويلية.

رست مدمرة أمريكية مجهزة بصواريخ يتم التحكم بها عن بعد  في ميناء بوتي الجورجي. ووصف المتحدث باسم السفارة الامريكية في تبليسي زيارة المدمرة بالودية. وبالتزامن مع هذا الحدث تتواصل رحلة السفن الحربية الروسية باتجاه البحر الكاريبي لاجراء مناورات مشتركة  مع البحرية الفنزويلية.
 وأثناء تواجد الوفد الروسي برئاسة سكرتير مجلس الامن القومي نيكولاي باتروتشيف في قصر ميرافلوريس الفنزويلي نوقشت مواضيع عدة منها تعزيز التعاون في مجال التقنيات العسكرية بين موسكو وكاراكاس والبحث في صفقات الاسلحة التي تعتزم فنزويلا شراؤها من روسيا الى جانب المناورات البحرية المشتركة بين البلدين والزيارة المرتقبة للرئيس دميتري ميدفيديف الى فنزويلا .
 وقال باتروشيف "فيما يتعلق بالتدريبات المشتركة أريد ان الفت الانتباه الى نقطة واحدة فقط.. هذه المناورات ليست موجهة ضد اي دولة بل انها ستعزز أمن فنزويلا وروسيا"
سيكون البحر الكاريبي الشهر المقبل على موعد مع احدث سفينة في البحرية الروسية والطراد النووي "بطرس الاكبر" ومجموعة من سفن البحرية الروسية والفنزويلية.
وقبل لقاء تشافيز كانت مباحثات سكرتير مجلس الامن القومي الروسي في مقر وزارة الدفاع الفنزويلية مع الجنرال جيزوس غونزاليس المسؤول عن قيادة العمليات الاستراتيجية في فنزويلا. حيث أكد غونزاليس وبوضوح ان مشروع التبادل الثنائي التقني والعسكري بين البلدين ثابت ونهائي.
 وقال غونزاليس بهذا الصدد "اعلم انه هناك توقعات تتعلق بتواجد اخوتنا الروس هنا، لكن هم يزودوننا بما نحتاجه من وسائل دفاعية لضمان امننا كالدبابات والطائرات والمروحيات. وتحدثت وسائل الاعلام عن نيتنا شراء دبابات، هذا صحيح سوف نشتري الدبابات لأن تلك التي بحوزتنا مضى عليها 30 عاما"
 وأعلن تشافيز الجار اللدود للعم سام في وقت سابق عن خطط لانفاق ما يزيد على 30 مليار دولار لتحديث قواته المسلحة. ووفقا لهذه الخطة اشترت كاراكاس من موسكو اسلحة بلغت قيمتها حوالي 4,4 مليار دولار شملت كما قال الجنرال غونزاليس طائرات مقاتلة ومروحيات هليكوبتر وبنادق كلاشنيكوف وغيرها. ولكن ما لم يقله الجنرال في العلن تحدث عنه الخبراء خلف الكواليس والموضوع يدور حول صفقة لشراء غواصات وناقلات جنود مدرعة ونظم مضادة للطائرات.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)