قرغيزيا تحصل على العضوية في منتدى" حوار التعاون الآسيوي" رغم حظر توسيع العضوية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21079/

أفاد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الذي يحضر المنتدى الوزاري السابع لدول "حوار التعاون الآسيوي" الذي افتتح يوم 16 اكتوبر / تشرين الاول بعاصمة كازاخستان استانا أفاد بان روسيا تدعو الى الغاء حظر توسيع العضوية في المنتدى. وقد غدت قرغيزيا العضو الحادي والثلاثين في المنتدى بعد اجماع الدول الاعضاء على قبولها في"منتدى الحوار".

أفاد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي الذي يحضر المنتدى الوزاري السابع لدول "حوار التعاون الآسيوي" الذي افتتح يوم 16 اكتوبر / تشرين الاول  بعاصمة كازاخستان استانا أفاد بان روسيا تدعو الى الغاء حظر توسيع العضوية في المنتدى. وأضاف قائلا : " انا على قناعة تامة انه كلما تتسع دائرة المشاركين الاسيويين كلما تكثرالامكانات لاقامة التعاون الآسيوي الحقيقي". واشار الوزير  الى ان روسيا كانت قد أيدت طلب قرغيزيا بالانضمام الى "الحوار" وقد اصبح هذا البلد العضو الحادي والثلاثين في المنتدى بعد اجماع الدول الاعضاء على قبوله في "الحوار". كما ايدت روسيا  فكرة منح المغرب الوضع القانوني كـ " شريك في التنمية".
وقد أسس منتدى " حوار التعاون الآسيوي" كمنتدى اقليمي في عام 2002  بمبادرة من تايلاند.
ومن اهم الاتجاهات في نشاط المنتدى هي تحقيق التكامل الاقليمي في مجال الاقتصاد ومكافحة الفقر وتطوير التعاون بين الدول الاعضاء في المجالات الاقتصادية والمالية والعلمية والتقنية والانسانية  وتفعيل الحوار السياسي وتوطيد الامن في آسيا. وستسمح العضوية في "حوار التعاون الآسيوي"  لقرغيزيا بان تشارك في حل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمنطقة الاسيوية والانخراط  في المشاريع الاستثمارية والتجارية والعلمية والتقنية.
وانضمت روسيا الى منتدى "حوار التعاون الآسيوي" في ابريل / نيسان عام  2005 . وتعتبر روسيا منسقا رئيسيا بين دول المنتدى في مجال الانذار عن حالات الطوارئ  وتصفيتها.  ويشارك في الحوار 31 دولة ،بينها الى جانب روسيا 10  دول اعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) وبنغلاديش  والبحرين وبوتان والهند وايران وكازاخستان وقطر والصين والكويت ومنغوليا  والامارات العربية المتحدة  وعمان وباكستان وجمهورية كوريا والعربية السعودية وطاجيكستان واوزبكستان وسريلانكا واليابان وقرغيزيا.
خطط منتدى "حوار التعاون الآسيوي" للعام المقبل
تتولى جمهورية كازاخستان رئاسة منتدى "حوار التعاون الآسيوي" في عامي 2008 – 2009 معتزمة تركيز اهتمام الدول المشاركة على التعاون في مجال النقل والطاقة والامن الغذائي. وافاد مراد تاجين وزير خارجية  كازاخستان للصحفيين بان جدول الاعمال الذي عرضته كازاخستان على اجتماع المنتدى الحالي يتضمن  الكثير من المسائل الملحة. وقال انه يجري في اطار المنتدى عدد من اللقاءات التي من شأنها الاسراع في التكامل الآسيوي في مختلف مجالات التعاون. كما افاد بخطة عقد المنتدى الوزارى الثاني في مجال الطاقة بباكستان في شهري مارس / اذار – ابريل / نيسان عام 2009  والمنتدى الوزارى الاول في مجال النقل المتوقع عقده بكازاخستان في ابريل / نيسان عام 2009 . وأضاف مراد تاجين قائلا :" نحن ننوي الاعتماد على منتدى " حوار التعاون الآسيوي"  لتطوير الترانزيت والتبادل السلعي في آسيا وفقا لبرنامج العمل الخاص بالبلدان النامية والدول الاقل تطورا غير المطلة على  البحر والذي تم اقراره في مدينة الما آتا في اغسطس / آب عام 2003". وقال وزير الخارجية الكازاخستاني ان قضية الامن الغذائي ذات اولوية من وجهة نظر كازاخستان،  ودعا الدول الاعضاء الى الانخراط في حل هذه القضية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)