قمة بروكسل: إجماع على خطة باريس واختلاف بشأن الشراكة مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21046/

أجمع زعماء الاتحاد الأوروبي في قمتهم ببروكسل على ضرورة إعادة تأسيس النظام المالي العالمي وأقروا خطة باريس للإنقاذ المالي بعد أن لاقت هذه الخطة دعما كاملا من قبل دول منطقة اليورو. في حين فشل زعماء الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى قرار مشترك بخصوص استئناف مفاوضات الشراكة مع روسيا.

أجمع زعماء الاتحاد الأوروبي في قمتهم ببروكسل على ضرورة إعادة تأسيس النظام المالي العالمي وأقروا خطةَ باريس للإنقاذ المالي بعد أن لاقت هذه الخطة دعما كاملا من قبل دول منطقة اليورو. في حين فشل زعماء الاتحاد الأوروبي في التوصل إلى قرار مشترك بخصوص استئناف مفاوضات الشراكة مع روسيا.
وتبنت رسالة دعم جديدة  لخطة منطقة اليورو التى تضمن فيها كل دولة و فق امكانياتها القروض بين البنوك و تتعهد باعادة تكوين رؤوس اموال البنوك المهددة بالافلاس.
و يؤيد القادة الـ27 وبدون استثناء الخطة و يتبنون اصلاحات المفوضية لضبط أسواق المال. وقد  قرروا إنشاء خلية ازمة لمتابعة الموقف وأجمع الحاضرون على ضروروة اعادة تأسيس النظام المالي العالمي و هي رسالة يحملها ساركوزي الى كامب ديفيد.

خلافات أوروبية حول الشراكة مع روسيا
ووسط الخلافات بين الدول الاعضاء بين المطالبين باستئناف مفاوضات الشراكة مع روسيا بعد سحب قواتها من جورجيا كفرنسا و المانيا و الرافضين لهذا الطلب بحجة عدم الانسحاب من اوسيتيا الجنوبية و ابخازيا كما كان الوضع قبل الأعمال العسكرية  كبولندا و السويد لم يتخذ الاتحاد الاوربي قرارا بهذا الشان لكن رئيس المجلس الحالي شدد على اهمية الحوار وقال بهذا الصدد "لم نناقش الموضوع الخاص بروسيا ولكنني آثرت الحديث على طاولة العشاء، وما أعتقده أنه في مجال أمن الطاقة وكذلك الطاقة والمناخ يبدو لي أنه من الأهمية أن نتناقش مع جارتنا روسيا بشكل إيجابي وشفاف ومسؤول وأنا أؤيد حوارا صريحا ووديا"
بينما توقعت مصادر أوروبية ان يعاد النظر فى استئناف  مفاوضات الشراكة عشية القمة الاوربية الروسية المنتظرة منتصف الشهر المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)