موسكو تتهم تبليسي بإفشال مباحثات جنيف حول حرب القوقاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21035/

اتهم نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين جورجيا بإفشال الجلسة الموسعة في اطر المناقشات الدولية في جنيف يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول حول الوضع في القوقاز.

اتهم نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين جورجيا بإفشال الجلسة الموسعة في اطر المناقشات الدولية في جنيف حول الوضع في القوقاز.
وقال كاراسين ان رفض تبليسي المشاركة في الجلسة الموسعة بمشاركة جميع اطراف النزاع بما في ذلك الوفدين  الابخازي والاوسيتي الجنوبي أثر سلبا على سير المباحثات.. كما أكد نائب وزير الخارجية الروسي ان الجولة الثانية من هذه المفاوضات ستبدأ يوم 18 من شهر نوفمبر المقبل.
وحسبما أفاد موقع صحيفة "تان" السويسرية في الانترنت  فانه لم تجر اية مفاوضات  بين وفدي روسيا وجورجيا في الجلسة الموسعة في جنبف.
وحسب معطيات الصحيفة فان الوفد الروسي اعرب عن رفضه الالتقاء  بالجانب الجورجي في الجلسة العامة في حال غياب ممثلي أبخازيا واوسيتيا الجنوبية عن هذه الجلسة.
ومضت الصحيفة تقول .. وفي هذه الحالة الناشئة جرت عملية  وساطة من قبل  ممثلي الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا الذين  دخلوا  في مباحثات  منفردة مع الجانبين الروسي والجورجي لكن جهودهم هذه لم تؤد الى نتيجة  يمكن في ظلها عقد اللقاء بين الجانبين.

 كراسين يصف بالكذب ما اعلنه سآكاشفيلي من أن روسيا افشلت مباحثات جنيف
من جهة أخرى وصف نائب وزير الخارجية الروسي كاراسين ما أعلنه الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي من أن روسيا هي التي أفشلت مباحثات جنيف الاخيرة حول مسائل الأمن والاستقرار في القوقاز،وصف ذلك بالكذب.
وكان سآكاشفيلي قد أعلن أن ممثلي روسيا رفضوا المشاركة في المشاورات حول الوضع في القوقاز، حيث قال سآكاشفيلي في حديث مع الصحفيين في بروكسل يوم الاربعاء "خرجت روسيا من مباحثات جنيف،ما يعني في جوهر الأمر أن روسيا لا تهتم مطلقاً في المرحلة الراهنة بالعملية الدبلوماسية".
وأعتبر كاراسين تصريح سآكاشفيلي هذا "عجالة لا تغتفر ولا تليق بسياسي مسؤول، وعدا ذلك فهو تلفيق".
وأوضح كاراسين ما جرى في حقيقة الأمر في جنيف وقال " في يوم الاربعاء عقدت في جنيف جلستان موسعتان للنقاش، ولكن لم تجر دعوة ممثلي أبخازيا وأسيتيا الجنوبية لحضور الجلسة الاولى، ولهذا فقد رفض الوفد الروسي المشاركة في هذه الجلسة وفقاً  للمبادئ المعلن عنها مسبقاً للجميع. وكان من المفروض أن يحضر الجلسة الموسعة الثانية جميع الاطراف المعنية أي منظمة الأمن والتعاون في اوروبا، وهيئة الامم المتحدة، والاتحاد الاوروبي، وأسيتيا الجنوبية، وأبخازيا، وروسيا، وجورجيا، والولايات المتحدة". واردف نائب الوزير قائلا "لكن الوفد الجورجي امتنع عن المشاركة في أعمال هذه الجلسة العمومية الموسعة الثانية".

وقال كاراسين "إن موقف روسيا كان وسيبقى مبنيا على مبدأ أن جميع المشاكل والأزمات المتعلقة بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.. يجب حلها بمشاركة هاتين الدولتين بما في ذلك مسألة ضمان الامن والاستقرار .. وفي حال عدم اشراكهما في المحادثات فإن روسيا لن تشارك فيها كذلك ".

رئيس الجالية الأبخازية في سوريا

وأدلى رئيس الجالية الأبخازية في سوريا شرف أباظة بحديث خاص لقناة "روسيا اليوم"بين فيه رأيه  حول مشاركة ممثلي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في اجتماع جنيف.

وقال السيد شرف أباظة "أن الجالية الأبخازية تنتظر من كل الدول المحبة للسلام في العالم، التي تقف إلى جانب الشعوب الصغيرة المناضلة من اجل الحرية والاستقلال بالاعتراف بجمهورية أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية أسوة بنيكاراغوا التي اعترفت بها. كما ننتظر نحن في دول المهجر التي يعيش فيها الأبخاز والشركس أن تقوم هذه الدول مثل الأردن وسوريا وتركيا الاعتراف بابخازيا".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)