الاتفاقية بين الولايات المتحدة والعراق تقضي بانسحاب القوات الامريكية بحلول عام 2011

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21034/

تقضي مسودة الاتفاقية الامنية الخاصة بشروط إقامة القوات الامريكية في اراضي العراق التي يتم حاليا العمل على اعدادها بانسحابها الكامل قبل انقضاء عام 2011. اعلن ذلك يوم 15 اكتوبر / تشرين الاول المتحدث باسم الحكومة العراقية مشيرا الى ان الانسحاب سيتم في حال عدم طلب الطرف العراقي من واشنطن تمديد فترة اقامة القوات الامريكية في العراق.

تقضي مسودة الاتفاقية الامنية الخاصة بشروط  إقامة القوات الامريكية في اراضي العراق التي يتم حاليا العمل على اعدادها بانسحابها الكامل قبل انقضاء عام 2011. اعلن ذلك يوم 15 اكتوبر / تشرين الاول المتحدث باسم الحكومة العراقية مشيرا الى ان الانسحاب سيتم في حال عدم طلب الطرف العراقي من  واشنطن تمديد فترة اقامة القوات الامريكية في العراق.

وسبق للحكومة العراقية ان أعلنت ان الاتفاقية يمكن أن توقع في اواخر العام الجاري.
ويحاول المفاوضون الامريكيون والعراقيون على مدى عدة اشهر التوصل الى اتفاق من شأنه تحديد الوضع القانوني لتواجد  القوات الامريكية في العراق بعد 31 ديسمبر / كانون الاول عام 2008 حين سينتهي مفعول تفويض مجلس الامن الدولي لهذه القوات . ويؤكد كلا الطرفين ان الوثيقة على وشك التوقيع عليها ، غير انه لا زالت هناك  نقاط جدل بين الجانبين ، بما فيها مسألة خضوع الجنود الامريكيين لسلطة القضاء العراقي  في حال ارتكابهم جرائم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)