التراتيل الكنسية والإنشاد الإسلامي يتمازجان في "حوار المحبة"

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/21010/

قدّم في دار الأوبرا بالعاصمة السورية دمشق حفل موسيقي ، يضم "ثلاثي أوركسترا الحجرة" و"كونشرتو العود" و"الآهات" والمقطع الموسيقي الأجمل كان "حوار المحبة"، الذي أمتزجت فيه التراتيل السريانية الكنسية والإنشاد الإسلامي، لتشكل عنوانا للحفل ولثقافة هذا البلد العريقة.

قدم حفل موسيقي في دار الأوبرا بالعاصمة السورية دمشق، يضم "ثلاثي أوركسترا الحجرة" و"كونشرتو العود" و"الآهات" والمقطع الموسيقي الأجمل كان "حوار المحبة"، الذي أمتزجت فيه التراتيل السريانية الكنسية والإنشاد الإسلامي، لتشكل عنوانا للحفل ولثقافة هذا البلد.

وكان الموسيقي السوري نوري اسكندر هو مبدع هذا الحفل، حيث قدم تجربته الموسيقية في تطويع المقامات بمرونة، وضمن حركة ديناميكية مكنته من خلق موسيقى جديدة، لكنها مستمدة من التراث السوري والعربي.

رافقت تجربة إسكندر هذه مع بحثه عن جذور الموسيقى السورية وجمعها ونقلها من شفوية التراث إلى مدونات تحفظ التطورات التي مرت بها الموسيقى في مختلف العصور.

أما الموسيقى السريانية التي قدمتها الفرقة، والتي كانت عبارة عن الحان قديمة تغنى في المعابد قبل ظهور الدين المسيحي، ثم جاءت الكنيسة لتدخر أصالة هذه الألحان.

كما خرج هذا المؤلف الموسيقي السوري عن التقليد السائد في أداء المقام العربي، واعطاه بعدا إتسم بالتجديد.

للمزيد عن الموضوع في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية