روسيا تشترط مشاركة ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية لحضور مؤتمر الحوار حول القوقاز

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20996/

يعقد يوم الأربعاء 15 أكتوبر/تشرين الأول في مدينة جنيف السويسرية، مؤتمر الحوار الدولي حول الوضع في القوقاز بمشاركة ممثلي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح بأن روسيا لا تعتزم المشاركة في المفاوضات بشأن القوقاز إلا إذا شارك فيها ممثلو هذين البلدين.

يعقد يوم الأربعاء 15 أكتوبر/تشرين الأول في مدينة جنيف السويسرية، مؤتمر الحوار الدولي حول الوضع في القوقاز بمشاركة ممثلي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح  بأن روسيا لا تعتزم المشاركة في المفاوضات بشأن القوقاز إلا إذا شارك فيها ممثلو هذين البلدين.
من جهته أكد رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو أن الاتحاد الاوروبي وروسيا باشرا محادثات جديدة من أجل بناء علاقة استراتيجية بينهما  على أسس جديدة.
وقال باروسو بعد لقائه الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في بروكسل يوم الثلاثاء 14 اكتوبر/تشرين ، إنه لا أحد يريد حرباً باردة جديدة في اوروبا، مشيرا إلى أن الإتحاد الاوروبي سيبحث العلاقة مع روسيا يوم الأربعاء 15 اكتوبر/تشرين الأول تمهيدا للاجتماع المقرر بين الطرفين في الرابع عشر من الشهر المقبل.
بيد أن المسؤول الأوروبي قال ايضاً "يجب التأكيد لروسيا أن هناك خطوطاً حمراء لا يجوز تخطيها، وأن الموقف الأوروبي واضح ويقضي باحترام وحدة واستقلال جورجيا". وأضاف باروسو "أنه لابد للمجلس الأوروبي ولجورجيا ابقاء الحوار مع روسيا".

ساكاشفيلي: روسيا نفذت جزئيا خطة مدفيديف - ساركوزي
واتهم ساكشفيلي روسيا بعدم الإلتزام الكلي بإتفاق مدفيديف - ساركوزي ، وأثنى على مبادرة الإتحاد الأوروبي لعقد مؤتمر مالي للمتبرعين الدوليين  في 22 من الشهر الجاري لمساعدة بلاده على تخطي آثار الحرب في القوقاز، وأعرب عن أمله في الحصول على مليار يورو من الاتحاد الاوروبي لاعادة اعمار جورجيا.
وقال الرئيس الجورجي" بالنسبة الى اتفاق النقاط الستة الموقع مع الرئيس ساركوزي لا بد من التأكيد أن الجزء الأول من الاتفاق نفذ، لكن العديد من المواقع لا تزال محتلة من قبل الروس ولا يريدون اخلاءها ،وهذه الانتهاكات واضحة ".

بيرمان: أمريكا لن تدعم جورجيا عسكرياً
من جهته أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الامريكي غافرد بيرمان إن امريكا لن تقدم مساعدات عسكرية لجورجيا. وقال بهذا الصدد "صوت الكونغرس الشهر الماضي على مشروع قرار بتقديم مساعدات اقتصادية لجورجيا تتركز على المجالات الانسانية وموضوع اللاجئين وإعادة بناء بعض المؤسسات والبنى التحتية ولا يتضمن هذا المشروع أي مساعدات عسكرية".
وكان بيرمان وصل موسكو ضمن وفد برلماني امريكي لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين. من جانبه أبدى رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما قسطنطين كوساتشوف رضاه عن نتائج اللقاء وأكد على ضرورة استمرار الحوار بين الجانبين لحل القضايا العالقة.

كوكويتي: البعثات الأجنبية غير حيادية
من جهته انتقد رئيس أوسيتيا الجنوبية  إدوارد كوكويتي في  تسخينفال عمل البعثات الأجنبية في منطقة النزاع، واتهمها بعدم الحيادية، مشيرا الى أن الابتعاد عن سياسة المعايير المزدوجة هو المفتاح ليس فقط لتحقيق الأمن والاستقرار في القوقاز، بل وفي أوروبا بشكل عام.

ومن المؤكد أن تبادل الاتهامات واستمرار الاستفزازات تغيب آفاق السلام الشامل في القوقاز بالقريب العاجل. لكن إعلان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن السماح لممثلي كل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية بالمشاركة في الحوار الدولي حول الوضع في القوقاز بجينيف السويسرية، يبعث الأمل بأن موقف هذين البلدين الجديدين سيكون لها صدى واسع وايجابي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)