انضمام جورجيا إلى الناتو يحسم نهاية هذا العام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20847/

عقدت لجنة "الناتو - جورجيا" يوم 10 اكتوبر/تشرين الاول في بودابست أول جلسة لها منذ تأسيسها في أغسطس/آب الماضي، وذلك في إطار اجتماع وزراء دفاع الحلف الذي بدأ أعماله في العاصمة المجرية يوم 9 اكتوبر/تشرين الاول.

عقدت لجنة "الناتو - جورجيا" يوم 10 اكتوبر/تشرين الاول في بودابست أول جلسة لها منذ تأسيسها في أغسطس/آب الماضي، وذلك في إطار اجتماع وزراء دفاع الحلف الذي بدأ أعماله في العاصمة المجرية يوم 9 اكتوبر/تشرين الاول.
وكان ياب دي هوب سخيفر الأمين العام للناتو قد اجاب على سؤال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد الإجتماع حول إنضمام جورجيا إلى حلف أنه لم تتم مناقشة هذه المسألة.واضاف سخيفر "دعني أكرر أن هذا الإجتماع لم يكن لمناقشة مسألة عضوية جورجيا.. هذا القرار لا يعود إلى وزراء الدفاع بل إلى وزراء الخارجية. وهؤلاء سيعقدون إجتماعهم في ديسمبر/ شهر كانون الاول المقبل. لذا هذا الأمر لم تتم مناقشته".
كما وأشار إلى أن وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير الموجود حاليا في جورجيا أرسل إشارات إيجابية بشأن التعاون الروسي في إطار تنفيذ خطة مدفيديف - ساركوزي لحل النزاع. مؤكدا في الوقت نفسه أن الناتو لن يقوم بتسليح جورجيا لكنه سيقوم بمساعدة تبليسي للنهوض وإزالة آثار الأزمة.
وبحث الإجتماع الذي حضره عن الجانب الجورجي وزير الدفاع ديفيد كزراشفيلي أيضا مشاركة جورجيا في إطار قوات الحلف في أفغانستان.
 كما أعلن سخيفر أن المجتمعين إتفقوا على ضرورة مكافحة زراعة وتجاة المخدرات هناك، مشيرا إلى أن قوات الناتو ستتعاون مع السلطات الأفغانية لمنع التمويل لحركة طالبان.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)