المكتبة الوطنية الايرانية مخزون لآثار الحضارات

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20846/

ربما أكثر ما يلفت الاهتمام في المكتبة الوطنية الايرانية هو مجموعة من المخطوطات باللغتين العربية والفارسية التى يعود تاريخ بعضها الى اكثر من الف عام، والى جانبها مجموعة لاقدم خرائط ايران ومدنها والدول الاخرى.

تعتبر مؤسسة الوثائق والمكتبة الوطنية في الجمهورية الإيرانية مؤسسةَ تعليم علمية وبحثية وخِدمية. وتحتوي المكتبة  على مجموعة كبيرة من الكتب والمجلات والوثائق الالكترونية  بمعظم لغات العالم. وتنقسم المكتبة الى مبنيين، يضم الاول مخازن الكتب والمخطوطان والقاعات السمعية والبصرية، فيما يخصص الثاني لوثائق الثورة وجميع الوثائق التاريخية الاخرى . ويبلغ تعدادها 25 مليون وثيقة. والى جانب ذلك قاعات ومعارض باكثر من 20 الف كتاب يعود سن بعضها الى ما يزيد عن الف عام.
والقسم الآخر من المكتبة مخصص للدراسات الفلكية والجغرافية . ولا يسمح هنا بالتصوير الا ما اختير له ان يكون شبه متحف بالخرائط القديمة التي يعود اغلبها الى 150 عاما وهو معزز بآخر الابحاث والدراسات الفلكية والجغرافية.
وتضم المكتبة بمجملها اكثر من 50 مليون كتاب موزعة بين العلوم  الانسانية والفنون والهندسة والطب وغيرها.
وتقدم المكتبة خدماتها في بناء من 8 طوابق يقع على ارض تبلغ مساحتها 100 الف متر مربع.
ويخصص الطابقان الاولان لخدمة تقديم المعلومات والكتب، ويتوزع ما تبقى بين المكاتب الادارية  ومخازن الكتب وصالات البحث والدراسة والاقسام الاخرى المخصصة لكتب الاطفال.
وأكثر ما يلفت الاهتمام هنا هو مجموعة من المخطوطات باللغتين العربية والفارسية، يعود تاريخ بعضها الى اكثر من الف عام ، والى جانبها  مجموعة لاقدم خرائط ايران ومدنها والدول الاخرى.
لكن المكتبة بمجملها تشكل تاريخا لثقافات عدة نشأت واندثرت هناك.

المزيد من التفاصيل في التقرير التالي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية