كوشنير : روسيا لم تسحب جميع قواتها من جورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20830/

أكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ان روسيا لم تسحب جميع قواتها من جورجيا وستتناول المباحثات الروسية - الفرنسية القادمة في جنيف في 15 تشرين الاول/اكتوبر موضوع سحب العسكريين الروس لاحقا من الاراضي الجورجية.

أكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ان روسيا لم تسحب جميع قواتها من جورجيا وستتناول المباحثات الروسية - الفرنسية القادمة في جنيف في 15 تشرين الاول/اكتوبر موضوع سحب العسكريين الروس لاحقا من الاراضي الجورجية.وقال كوشنر بعد اجتماعه في تبليسي مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في 10 تشرين الاول/اكتوبر "ان وثيقة " ساركوزي - مدفيديف " ليست كاملة ويجب العمل ايضا من اجل مواصلة العملية. وانا اعلم ان الوحدات الروسية قد انسحبت لكن ليس بصورة كاملة. فهي حسب علمي مازالت باقية في منطقة الخاغوري وغيرها من الاماكن"في جورجيا.

وقال الوزير انه بنتيجة اللقاءات العديدة بين ساركوزي ومدفيديف  اعلن الجانبان ان العسكريين الروس سينسحبون من المناطق المتاخمة للأراضي التي جرى فيها النزاع.واضاف كوشنر قوله " لكننا اخطأنا آنذاك". وتابع قوله" حقا ان الروس انسحبوا من المناطق الرئيسية لكنهم بقوا في منطقة الخاغوري ، وهذه مشكلة. وستناقش هذه القضية في اللقاء المقرر في جنيف".

وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد اعلن في يوم الجمعة 10 تشرين الاول/اكتوبر ان روسيا نفذت جميع التزاماتها بموجب  خطة " مدفيديف - ساركوزي".وقد حدد العسكريون الروس منطقتي  أمن بالقرب من اوسيتيا الجنوبية وابخازيا بعد هجوم جورجيا على اوسيتيا الجنوبية في ليلة 8 آب/أغسطس. وأدى العدوان الجورجي الى سقوط ضحايا يربو عددهم على 1500 شخص من أهالي اوسيتيا الدجنوبية وتم تدمير عاصمة الجمهورية.

ووجب  على روسيا بموجب خطة مدفيديف - ساركوزي ان تنجز انسحاب قوات حفظ السلام الروسية من المناطق المحاذية لأوسيتيا الجنوبية وابخازيا  في 10 تشرين الاول/اكتوبر . وفي 9 تشرين الاول/اكتوبر ابلغت موسكو الاتحاد الاوروبي رسميا بأن الانسحاب قد تم.

وأعلن الرئيس الجورجي ساكاشفيلي من جانبه  ان الجانب الجورجي يعمل مع الاتحاد الاوروبي  من اجل مواصلة عملية  انسحاب القوات الروسية من جميع اراضي جورجيا. وقال " ان الجورجيين لن يوافقوا ابدا على الاسلوب الهمجي في تقطيع اوصال جورجيا. وسيتواصل نضالنا في سبيل الحرية وانهاء احتلال اراضينا حتى آخر جندي روسي في البلاد". وطالب ساكاشفيلي الاتحاد الاوروبي بأن يرسل الى البلاد بعثة لتقصي  الحقائق حول " التطهير العرقي للجورجيين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)