مهرجان الأفلام الامريكية بدون نجوم هوليوود

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20816/

لا يقتصر مفهوم السينما الأمريكية على الأفلام ذات الميزانيات الضخمة. فهناك أفلام أمريكية يتم انتاجها من قبل مؤسسات أو حتى أفراد مستقلين، وميزانيتها متدنية جدا. وسبق لمجموعة من الأفلام بهذا النوع ان عرضت في العاصمة الروسية.

لا يقتصر مفهوم السينما الأمريكية على الأفلام ذات الميزانيات الضخمة. فهناك أفلام أمريكية يتم انتاجها من قبل مؤسسات أو حتى أفراد مستقلين، وميزانيتها متدنية جدا. وسبق لمجموعة من  الأفلام  بهذا النوع ان عرضت في العاصمة الروسية. وفي هذه الأيام يقام وللسنة الثالثة على التوالي مهرجان الأفلام الأمريكية في موسكو.
رغم أن العنوان العريض لهذا المهرجان "الأفلام الأمريكية" لكنك لن تلتقي هنا أحدا من نجوم هوليوود فالأفلام المشاركة هنا نفذها هواة ومحترفون  بميزانيات متواضعة جدا ومواضيعها لا تحتاج لضخامة الإنتاج.
المميز في مهرجان هذا العام هو إضافة نوع جديد من العروض السينمائية وأطلق عليه اسم "مامبل كو".
"المامبل كور" موجة جديدة في السينما يعتمد على تنفيذ أفلام بتقنيات "الديجيتال" الرخيصة وإجراء عمليات المونتاج في وحدة مونتاج متواضعة ثم نقل المادة الجاهزة الى شريط سينمائي.
أحد الأمثلة الواضحة على طريقة "المامبل كور" كان فيلم "البحث عن قبلة منتصف الليل" وهو مجموعة مشاهد رومانسية تتناول تصيد العشاق لقبلة رأس السنة في عزلة المدينة المزدحمة.
وربما ان الشخصية الأمريكية الشهيرة في هذا المهرجان هو مايكل تولكين الذي بات نجما بعد أن كتب سيناريو فيلم "اللاعب" الذي أخرجه روبرت ألتمان عام ألف وتسعمائة وأثنين وتسعين.
ويعتبره بعض النقاد  من أفضل أفلام العقد السابق حتى أن الفيلم رشح لجائزة الأوسكار.
وبالمناسبة فان مايكل تولكين ليس مجرد كاتب سيناريو فهو مخرج أيضا والجمهور الروسي سيتعرف على فيلميه "النشوة" و"العصر الجديد" اللذين سيعرضان في المهرجان.
إستهل برنامج العروض فيلم "شرفة لاكيفيو" وهو من إخراج كاتب سيناريو آخر يدعى نايل لابويوت ، والفيلم يتناول قضية التمييز العنصري في أيامنا هذه في مدينة لوس أنجلس. وقد أثار الفيلم  جدلا في أوساط النقاد.
ويستمر المهرجان حتى نهاية الأسبوع الحالي ولن يستطيع أن يتخلص من حضور الإنتاج السينمائي الأمريكي الضخم فعرض الختام سيحتله أحدث الأفلام الهوليوودية "المبادلة" من إخراج كلينت إيستوود وبطولة أنجيلينا جولي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية