التكامل الاقتصادي الاوثق في جدول الاعمال للمجلس الاوروآسيوي الإقتصادي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20806/

تنعقد يوم 10 اكتوبر / تشرين الثاني في مدينة بيشكيك عاصمة قرغيزيا الجلسة 21 للمجلس الاوروآسيوي الإقتصادي التي يحضرها رؤساء الدول الاعضاء في المنظمة. ويتضمن جدول اعمال المجلس مشروع الاجراءات الخاصة بانجاز الاتجاهات الامتيازية لتطور المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي.

تنعقد يوم 10 اكتوبر / تشرين الثاني في مدينة بيشكيك عاصمة قرغيزيا  الجلسة الحادية 21 الاوروآسيوي الإقتصادي التي يحضرها رؤساء الدول الاعضاء في المنظمة. ويتضمن جدول اعمال المجلس مشروع الاجراءات الخاصة بانجاز الاتجاهات الاساسية لتطور المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي ، وضمنها أنشاء الاتحاد الجمركي في إطار المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي والفضاء الاقتصادي الموحد.
 ويعتبر المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي منظمة اقتصادية دولية تضم 6 دول ، وهي روسيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان واوزبكستان (منذ 25 يناير عام 2006). ودخلت ملدوفا واوكرانيا (منذ عام 2002) وارمينيا ( منذ عام 2003) المنظمة كاعضاء مراقبين.
وقد تم توقيع معاهدة تأسيس المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي في 10 اكتوبر/ تشرين الاول عام 2000 في مدينة استانا عاصمة كازاخستان من قبل رؤساء الدول الاعضاء في الاتحاد الجمركي وهى روسيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقيرغيزيا وطا جيكسان.
وسُجل المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي في هيئة الامم المتحدة باعتباره منظمة دولية وحصل على وضع المراقب لدى الجمعية العامة  لهيئة الامم المتحدة. وفي 6 ديسمبر/ كانون الاول  عام 2007  اتخذت الدورة 62 للجمعية العامة  لهيئة الامم المتحدة قرارا بالاجماع   حول " التعاون بين هيئة الامم المتحدة و المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي ". ويقضي ميثاق المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي بانشاء فضاء اقتصادي موحد، حين يتم اتخاذ قرارات في المجلس بالاجماع الاعضاء، وعلى الدول تنفيذ هذه القرارات تنفيذا الزاميا.
ومن بين اهداف المجلس الاقتصادي الرئيسية  ضمان حرية التجارة في اراضي دول المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي وانشاء الاتحاد الجمركي وتشكيل الفضاء الاقتصادي الموحد ، فضلا عن مهمة اخرى  وهي انضمام الدول الاعضاء الى منظمة التجارة العالمية.
ويطبق في المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي نظام التجارة الحرة. وقد الغيت الرسوم الجمركية على السلع المنتجة داخل دول المجلس، ولا تطبق في المجلس الاجراءات الخاصة بالحيلولة دون إغراق السوق بالضائع.
 وينبغي ان تتم في عام 2010  المرحلة الاخيرة للتكامل في المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي بتشكيل الفضاء الاقتصادي الموحد. و من المتوقع بعد ذلك اعتماد عملة موحدة وتشكيل الاتحاد المالي.
ويعتبر المجلس الاوروآسيوي الإقتصادي زعيما بين المنظمات الاقليمية  في الفضاء ما بعد السوفييتي من حيث فاعلية وديناميكية التطور.
وتبلغ المساحة العامة للدول الستة الاعضاء في المجلس ما يقارب 20.5 مليون كيلومتر مربع (والجدير بالذكر ان مساحة رابطة الدول المستقلة تبلغ ما يزيد عن 22 مليون كيلومتر مربع) ، ويقطن دول المجلس حوالي 205 مليون نسمة ( يبلغ عدد السكان رابطة الدول المستقلة 280 مليون نسمة).
وتعود الى المجلس نسبة 88 % من القدرة الاقتصادية لرابطة الدول المستقلة.
وبحسب احصائيات عام 2007  بلغ التبادل السلعي الاجمالي بين الدول الاعضاء في المجلس 94 مليار دولار، مما يزيد ثلاثة اضعاف عن مؤشرات عام 2001 حين تم تأسيسه.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)