رابطة الدول المستقلة تصادق على تشكيل فريق مشترك لتجاوز آثار الأزمة المالية العالمية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20799/

أعلن الرئيس القرغيزي قرمان بيك باقييف أن رابطة الدول المستقلة إتخذت قرارا حول تشكيل فريق عمل على مستوى وزراء المالية سيتولى تحليل الوضع السائد في الإقتصاد العالمي وتطوير سبل تجاوز الأزمة المالية الحالية.

أعلن الرئيس القرغيزي قرمان بيك باقييف أن رابطة الدول المستقلة إتخذت قرارا بتشكيل فريق عمل على مستوى وزراء المالية سيتولى تحليل الوضع القائم في الإقتصاد العالمي وتطوير سبل تجاوز الأزمة المالية الحالية.
جاء تصريح باقييف خلال إجتماع قمة الرابطة الذي عقد في 10 أكتوبر/ تشرين الأول ببشكيك. 
كما قال الرئيس القرغيزي إن مولدافيا ستترأس رابطة الدول المستقلة ابتداء من 1 يناير/ كانون الثاني القادم، مشيرا إلى أن إجتماعا تاليا لقمة رابطة الدول المستقلة سيعقد في 9 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2009 في العاصمة المولدافية كيشينيوف.
وشدد باقييف في لقاء مع الصحفيين عقب الإجتماع على أن 19 وثيقة مشتركة حول التعاون في مجالي الأمن والإقتصاد تم توقيعها خلال القمة، مؤكدا على أن المشاركين في الإجتماع ركزوا إهتمامهم على مناقشة مشروع إستراتيجية التنمية  الإقتصادية للرابطة حتى عام 2020. 
وفي هذا السياق نوه سيرغي ليبيديف رئيس اللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة بأن رؤساء دول الرابطة قرروا إعادة مشروع إستراتيجية التنمية  الإقتصادية للرابطة حتى عام 2020 لإكمال صياغته، مضيفا أن من المقرر أن تتم مصادقة رؤساء حكومات الدول الأعضاء في الرابطة على المشروع المعدل أثناء قمتهم في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني بكيشينيوف.

وقد أختتمت قمة رابطةِ الدول المستقلة أعمالها في العاصمة القرغيزية بشكيك. وإنعقدت القمة لأولِ مرة في غياب جورجيا التي أعلنت انسحابها من الرابطة بعد عدوانها على أوسيتيا الجنوبية، إلا أن الرابطة أعلنت أن أبوابها ما زالت مفتوحة امام تبليسي .. كما لم يشارك في القمة كلُّ من الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف لانشغالهما بالأوضاع السياسية في بلديهما.

 هذا وانعقد يوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول في بشكيك إجتماع مجلس المجموعة الاقتصادية الاوراسية  الذي ناقش التعاون الإقتصادي وتداعيات الأزمة المالية العالمية.

   الدول الاعضاء في المجموعة الاقتصادية الاوراسية تنوي تطوير التعاون

أعلن إمام علي رحمن رئيس طاجيكستان رئيس مجلس المجموعة الاقتصادية الاوراسية في مؤتمر صحفي عقد يوم 10  اكتوبر / تشرين الاول في مدينة بشكيك القرغيزية ان زعماء المجموعة يدعون الى تنشيط عمليات التكامل في إطار المجموعة ونظام التجارة الحرة  وإنشاء المجال الجمركي المشترك والفضاء الاقتصادي الموحد مستقبلا.
وأضاف الرئيس الطاجيكي  قائلا ان" مسألة تشكيل القاعدة القانونية  للاتحاد الجمركي تعتبر احدى المسائل الاساسية في إطار المجموعة الاقتصادية الاوراسية  في قمة  بشكيك".
وأشار امام علي  رحمن الى ان اجتماع  المجلس اتخذ عددا من القرارات المتعلقة بنشاط المنظمة التنظيمي والمالي ومضى قائلا : " لقد اتخذ قرار بمنح مصرف التنمية الاوراسي  الذي أسسته روسيا  وكازاخستان وضع مراقب لدى المجموعة الاقتصادية الاوراسية" . واستطرد الرئيس الطاجيكي قائلا : " ان اللقاء كان مثمرا  وهاما بالنسبة الى تطوير المنظمة وتعزيزها".
وانتخب الرئيس البيلوروسي الكسندر لوكاشينكو في قمة بشكيك رئيسا لمجلس المجموعة الاقتصادية الاوراسية لعام 2009.
وقال رئيسه الحالي امام على رحمن :" تنتقل رئاسة المجلس في العام القادم الى بيلوروسيا" وافاد ايضا بان القمة المقبلة لهذه المنظمة ستعقد بموسكو في خريف عام 2009.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)