روسيا تبلغ الاتحاد الأوروبي سحب قواتها من المنطقتين الأمنيتين بجورجيا

اندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسيةاندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20779/

أبلغت روسيا رسمياً الاتحاد الأوروبي إنتهاء سحب قواتها لحفظ السلام من المنطقتين المتاخمتين لأوسيتيا الجنوبية وابخازيا، حسبما أفادت وزارة الخارجية الروسية. كما تم تسليم الرقابة على المنطقتين المذكورتين للمراقبين الأوروبيين.

أبلغت روسيا رسمياً الاتحاد الأوروبي إنتهاء سحب قواتها لحفظ السلام من المنطقتين المتاخمتين لأوسيتيا الجنوبية وابخازيا، حسبما أفادت وزارة الخارجية الروسية.
وجاء في بيان الوزارة ان "الممثلية الدائمة  لروسيا الاتحادية لدى المنظمات الاوروبية
في بروكسل سلمت يوم 9 اكتوبر/ تشرين الاول الى الامانة العامة للاتحاد الاوروبي
مذكرة ابلغتها فيها عن انتهاء عمليات سحب قوات حفظ السلام الروسية من المنطقتين المتاخمتين لأوسيتيا الجنوبية وابخازيا بما يتفق مع بنود وثيقتي مدفيديف ـ ساركوزي يومي 12 أغسطس/آب و8 سبتمبر/أيلول عام 2008".

وفي نفس السياق افاد اندريه نيستيرينكو المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية وفي مؤتمر صحفي في موسكو بأنه إعتبارا من يوم 9 اكتوبر/تشرين الاول تم تسليم الرقابة على المنطقتين الامنيتين الفاصلتين عند حدود أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الي بعثة المراقبين من الاتحاد الاوروبي في جورجيا.
يذكر أن روسيا قد سحبت يوم 8 اكتوبر/تشرين الاول قواتها لحفظ السلام من المنطقتين المذكورتين قبل الموعد المحدد.
وقال نيستيرينكو" لقد حوّلت الرقابة على الأمن في منطقتي جورجيا المتاخمتين لأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا باكملها اعتبارا من اليوم الى بعثة المراقبين التي تعمل في جورجيا بتفويض من الاتحاد الاوروبي".  
وأضاف نيستيرينكو قائلا ان موسكو تأمل في ان يركز المراقبون الأوروبيون في هاتين المنطقتين الامنيتين اهتمامهم على الحيلولة دون قيام جورجيا بأعمال عدائية انطلاقا منها.
وقال نيستيرينكو" من المهم جدا بعد انسحاب قوات حفظ السلام الروسية من المنطقتين الامنيتين الفاصلتين ألا يحدث فراغ أمني فيهما. ونرى أن المهمة الاساسية للمراقبين هي ألا يسمحوا بحدوث استفزازات عسكرية من قبل الجانب الجورجي عن طريق مراقبة القوات الجورجية في مناطق مرابطتها الدائمة والعمل على منع اقامة قواعد عسكرية جديدة خارج مناطق تمركز القوات الجورجية الاصلية، بما في ذلك منع نشر النقاط العسكرية في المنطقتين الأمنيتين، وعدم السماح بنشر القوات المسلحة الجورجية والقوات الخاصة ووحدات وزارة الداخلية الجورجية فيهما".

مجلس الامن يمدد تفويض المراقبين الدوليين في جورجيا وأبخازيا

مدد مجلس الأمن الدولي الخميس 9 اكتوبر/ تشرين الأول تفويض المراقبين الدوليين في جورجيا وأبخازيا لأربع أشهر أخرى حتى 15 فبراير/شباط القادم.
وينتهي العمل بموجب التفويض الحالي في 15 أكتوبر/ تشرين أول الجاري.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد نصح في تقريره لمجلس الأمن الدولي بـ"تمديد تقني" للتفويض.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)