أدونيس.. مرشح قديم جديد لجائزة نوبل للآداب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20764/

ولد الشاعر والمفكر السوري أحمد سعيد إسبر في قرية قصابين السورية عام 1930 واتخذ لقب "ادونيس" عام 1948 . وقد ترجمت اعمال الشاعر الى 13 لغة ونال اكثر من 11 جائزة عالمية. وكان قد رشح لنيل جائزة نوبل للاداب منذ عام 1988.

ولد الشاعر والمفكر السوري أحمد سعيد إسبر في قرية قصابين السورية عام 1930 اتخذ لقب "ادونيس" عام 1948 . وقد ترجمت اعمال الشاعر الى 13 لغة ونال اكثر من 11 جائزة عالمية. وكان قد رشح لنيل جائزة نوبل للاداب منذ عام 1988. 
والتحق ادونيس في 1944  بالمدرسة العلمانية في طرطوس وذهب بعدها إلى دمشق  وتخرج من الجامعة مجازًا في الفلسفة ومن ثم غادر دمشق إلى بيروت 1956. والتقى الشاعر يوسف الخال وأصدرا معا "مجلة شعر بيروت" ثم أصدر وحده مجلة "مواقف".

وقد نال ادونيس درجة الدكتوراة في الأدب عام 1973 من الجامعة اللبنانية،  وأثارت أطروحته "الثابت والمتحول سجالاً طويلاً. ومنذ عام 1981، تكررت دعوته كأستاذ زائر إلى جامعات ومراكز للبحث في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة وألمانيا. نال عدداً من الجوائز العالمية وألقاب التكريم وترجمت أعماله إلى 13 لغة. غادر بيروت في 1985 متوجها إلى باريس بسبب ظروف الحرب.
 وقد استطاع أدونيس بلورة منهج جديد في الشعر العربي يقوم على توظيف اللغة على نحو فيه قدر كبير من الإبداع والتجريب تسمو على الإستخدامات التقليدية دون أن يخرج أبداً عن اللغة العربية الفصحى ومقاييسها النحوية.

ويمكنكم قراءة المزيد من التفاصيل حول جائزة نوبل في موضوع جائزة نوبل ..موعد آخر مع المجد

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)