انهاء عضوية جورجيا في رابطة الدول المستقلة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20754/

صرح وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف يوم الخميس 9 اكتوبر/تشرين الاول ان جورجيا لم تعد عضوا في رابطة الدول المستقلة. من جهة اخرى تم اتخاذ قرار بايقاف مهمة القوات المشتركة لحفظ السلام في ابخازيا والتي تمت في اطار الرابطة.

صرح وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف يوم الخميس 9 اكتوبر/تشرين الاول  أن  جورجيا لم تعد عضوا في رابطة الدول المستقلة. وقال الوزير الروسي "ان قرارا تقنيا قد اتخذ حول انهاء عضوية جورجيا في رابطة الدول المستقلة بناء على طلبها". ونفى لافروف  أن تكون أوكرانيا قد قدمت طلبًا مُماثلا بل أشار إلى رغبتِها في لعب دور أكبر في الرابطة.
واكد الوزير الروسي ان هذا القرار سيكون ساري المفعول  في اغسطس/اب 2009 مضيفا انه "تم التكليف بمراجعة  الاتفاقيات التي توجد لدى  جورجيا التزامات فيها".
وجاءت تصريحات لافروف بعد اجتماعِ وزراءِ خارجية رابطة الدول المستقلة على هامش قمة الرابطة في العاصمة القرغيزية بشكيك في 10 تشرين الاول/اكتوبر.

 من جهة اخرى افاد لافروف انه تم اتخاذ قرار بايقاف مهمة القوات المشتركة لحفظ السلام في ابخازيا والتي جرت في اطار رابطة الدول المستقلة. ودعا لافروف الدول الأعضاء في الرابطة الى إلغاء العقوبات الإقتصادية المفروضة على أبخازيا.
وحول خروج جورجيا من رابطة الدول المستقلة قال لافروف "ان ذلك قرار سيادي، ولكن يمكن التعبير عن الاسف لان الجميع يكسب من التعاون في رابطة الدول المستقلة". غير ان رئيس الدبلوماسية الروسية قال انه لا يرى اي اثار سلبية من انهاء عضوية جورجيا في رابطة الدول المستقلة، لان مساهمتها كانت في السنوات الاخيرة كانت لهدم رابطة الدول المستقلة اكثر منه لتدعيمها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)