يوشينكو يحل البرلمان ويدعو لإجراء انتخابات مبكرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20740/

أصدر الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو في 9 أكتوبر/ تشرين الأول مرسوما حول حل البرلمان وحدد 7 دسمبر/ كانون الأول موعدا لإجراء إنتخابات برلمانية مبكرة.

أصدر الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو في 9 أكتوبر/ تشرين الأول مرسوما حول حل البرلمان وحدد 7 دسمبر/ كانون الأول موعدا لإجراء إنتخابات برلمانية مبكرة.

وكان يوشينكو قد  أعلن في 8 أكتوبر/ تشرين الأول حل البرلمان الأوكراني. ودعا يوشينكو في خطاب تلفزيوني موجه للشعب في نفس اليوم نقلته القنوات المحلية الى إجراء انتخابات مبكرة.

وقال يوشينكو أنه يلغي صلاحيات الرادا العليا (البرلمان) قبل موعدها وقرر اجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وكانت إيرينا فانيكوفا المتحدثة بإسم الرئيس الأوكراني قد أعلنت أن جميع زعماء التكتلات البرلمانية الأوكرانية دعموا فكرة إجراء الإنتخابات البرلمانية المبكرة. من جانبه رفض نيقولاي تومينكو، نائب رئيس البرلمان الأوكراني أحد زعماء كتلة يوليا تيموشينكو تصريحات فانيكوفا حول إجماع مشاركي المشاورات على ضرورة حل البرلمان، مشيرا إلى أن كتلة يوليا تيموشينكو لا تستعد للإنتخابات المبكرة، وأضاف  أن الكتلة ستعمل كل ما في وسعها لإحباط إجراءها.

ردود الأفعال على قرار الرئيس الأوكراني

وكان مراسل قناة "روسيا اليوم" الناطقة باللغة الإنجليزية قد نقل ردود الفعل الأولى الصادرة عن أكبر الأحزاب السياسية الأوكرانية على قرار يوشينكو حول حلّ البرلمان.
وقال المراسل إن أول ردود الأفعال على قرار يوشينكو جاءمن حزب "أوكرانيا لنا" الموالي للرئيس. فقد قال عضو الحزب النائب أناتولي غريتسينكو إن قرار الرئيس الاوكراني يعد جريمة حقيقية بحق للبلاد، مضيفا أن حل البرلمان الأوكراني في لحظة اشتداد الأزمة الاقتصادية العالمية خطوة غير مسؤولة.

 كما  أثار قرار يوشنكو ردود أفعال داخل أوساط المعارضة الأوكرانية إذ أعلنت كتلة يوليا تيموشينكو عزمها على تقديم طعن قضائي في القرار، واصفة إياه بأنه غير دستوري. في حين اعتبر زعيم حزب الأقاليم  فكتور يانوكوفيتش هذا الإجراء دليلا على إفلاس سياسة "المعسكر البرتقالي".
وقال يانوكوفيتش "لقد أوصلت السلطات الأوكرانية البلاد إلى حالة من الانهيار الاقتصادي ومن جديد أعلنت إنها تريد إجراء إنتخابات برلمانية مبكرة . لقد كان حزب الأقاليم  ولايزال ضد هذا القرار فنحن لا نشارك بهذا الإجراء وقد طرحنا بدلا من ذلك الإستمرار بالحوار من أجل انهاض وتطوير إقتصادنا وتحسين الظروف المعيشية لمواطنينا لكن البرتقاليين كانوا مهتمين فقط  بمناصبهم الوزارية ".

من جانبه وصف أندريه بورتنوف نائب رئيس كتلة يوليا تيموشينكو قرار الرئيس الأوكراني حول حل البرلمان بأنه غير دستوري، فيما قال نيقولاي تومينكو أحد زعماء كتلة يوليا تيموشينكو إن الكتلة ستنظر في مسألة بقاء يوليا تيموشينكو في منصب رئيس الوزراء للبلاد بعد إصدار يوشينكو مرسوما بحل البرلمان.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك