قوات حفظ السلام الروسية تغلق نقاط التفتيش الست في جورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20677/

انهت روسيا مساء 8 اكتوبر/تشرين الاول عمليات سحب نقاط التفتيش الست لقوات حفظ السلام الروسية من المنطقة الأمنية الفاصلة بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية. من جانبه أعرب خافيير سولانا عن ارتياحه لانسحاب القوات الروسية واصفا تعاونها بالبناء.

انهت روسيا مساء يوم 8 اكتوبر/تشرين الاول عمليات سحب نقاط التفتيش الست لقوات حفظ السلام الروسية  من المنطقة الأمنية الفاصلة بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية.

يذكر ان قوات حفظ السلام الروسية كانت  قد بدأت صباح  يوم 8 اكتوبر/تشرين الاول بسحب نقاط التفتيش.وستبقى قوات حفظ السلام الروسية على جانب الخط الداخلي اي على الحدود الفعلية لاوسيتيا الجنوبية.
وبعد الانسحاب الكامل لقوات حفظ السلام الروسية فإن مسؤولية الوضع الأمني في المنطقة ستقع على عاتق المراقبين الدوليين. وبهذا الانسحاب تظهر روسيا التزامها بوعودها حيال المجتمع الدولي.

وكان قد أعلن مراد قول أحمدوف قائد قوات حفظ السلام الروسية يوم الثلاثاء أن الانسحاب الكامل للقوات الروسية من الحدود الجنوبية لمنطقة الأمن بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية سيبدأ يوم 8 اكتوبر/تشرين الاول ويختتم في يوم 9 اكتوبر/ تشرين الاول. وان الانسحاب سيتم تحت اشراف مراقبين من الاتحاد الاوروبي.

كما اكد احمدوف "ان الانسحاب الرسمي لقوات حفظ السلام الروسية من نقاط التفتيش الست سيبدأ في الساعة العاشرة من  صباح يوم الاربعاء المصادف 8 اكتوبر/تشرين الاول وينتهي في 9 اكتوبر/تشرين الاول. ".
ويقوم أحمدوف  بتفتيش المنطقة الأمنية ويشرف على سير الاستعدادات للانسحاب القريب. وذكر قائلا "نحن نقوم الآن بتفكيك الحواجز في نقاط التفتيش استعدادا للانسحاب. وفي الوقت نفسه نواصل عملنا وكل شىء على ما يرام. ونبلغ بذلك ممثلي الاتحاد الاوروبي الذين يشرفون على نشاطاتنا".

ارتياح "سولاني"
وفي ردود الفعل ... أعرب المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عن ارتياحه لانسحاب قوات حفظ السلام الروسية نقاط التفتيش الست في المنطقة العازلة بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية.
ووصف سولانا تعاون القوات الروسية مع المراقبين الدوليين بالبناء. وجاءت تصريحات سولانا بعد محادثات هاتفية مع رئيس بعثة المراقبين الأوروبيين المتواجدين في جورجيا هانسيورغ هابر، الذي أكد بدوره أنه بعد العاشر من الشهر الجاري ستقوم البعثة تدريجياً بتوسيع دائرة دوريات الرقابة لتشمل مناطق النزاع الأبخازي والأوسيتي الجنوبي. مشيراً الى أن البعثة ستساعد أيضا في عملية عودة النازحين الى ديارهم.

جولة للصحفيين في المنطقة الأمنية بجورجيا
نظمت وزارة الدفاع الروسية جولة خاصة لوسائل الاعلام الاجنبية في المنطقة الأمنية الفاصلة بين جورجيا واوسيتيا الجنوبية.
وقد زار الصحفيون الأجانب نقاط التفتيش التابعة لقوات حفظ السلام الروسية، حيث تمكنوا من الاطلاع على سير تفكيك الحواجز العسكرية واستعدادات الجنود الروس لمغادرة المنطقة.

تبليسي: موسكو تحاول تأجيل انسحابها من جورجيا
اتهمت وزارة الخارجية الجورجية قوات حفظ السلام الروسية بالقيام بأعمال استفزازاية بهدف تأخير انسحابها من المنطقة الامنية الفاصلة بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية.
وقالت الخارجية الجورجية في بيان لها إن العمل الإرهابي الذي وقع في تسخينفال في الثالث من الشهر الجاري وكل التطورات الأخيرة تعد جزءا مما سمته "خطة روسية" ترمي إلى تأخير الانسحاب من الاراضي الجورجية وتأجيل مرابطة المراقبين الأوروبيين في منطقة النزاع. كما وجاء في البيان أن تبليسي تتوجه بنداء الى المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات لضمان تنفيذ اتفاقية وقف اطلاق النار من قبل الجانب الروسي.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)