بوتين يدعو الى تأسيس صندوق مشترك للعملة مع بيلوروسيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20644/

دعا فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا الاتحادية الى تأسيس صندوق مشترك للعملات الصعبة مع بيلوروسيا وزيادة استخدام الروبل الروسي في المعاملات المالية المتبادلة.

دعا فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا الاتحادية الى تأسيس صندوق مشترك للعملات الصعبة مع بيلوروسيا وزيادة استخدام الروبل الروسي في المعاملات المالية المتبادلة.

وقال بوتين خلال المباحثات الروسية -البيلوروسية  يوم 6 تشرين الاول/اكتوبر في مينسك " بودي الاشارة الى اهتمامنا بتعميق التكامل النقدي  وبضمن ذلك عن طريق تأسيس صندوق مشترك للعملات الصعبة وزيادة استخدام الروبل في المعاملات المالية المتبادلة".كما اعرب رئيس الوزراء الروسي عن دهشته لأجراء المعاملات المالية بين روسيا وبيلوروسيا بالدولار الامريكي لدى تنفيذ المشاريع الكبرى في مجال الطاقة بينهما.وتابع قوله:" علما ان المشاكل التي واجهت الاقتصاد الامريكي والمنظومة المالية الامريكية معروفة جيدا لنا اليوم. وسيكون مبررا في هذا السياق التأمل فيما قلته . فهذا هام بالنسبة الى العملة الوطنية الروسية".وشدد بوتين على ان روسيا لا تسقط من جدول الاعمال موضوع فرض عملة موحدة مع بيلوروسيا وكذلك تأسيس اتحاد جمركي مع بيلوروسيا يمكن ان تنضم اليه كازاخستان لاحقا.

وأعلن سيرغي سيدورسكي رئيس وزراء بيلوروسيا بدوره ان من واجب بيلوروسيا وروسيا تنسيق أفعالهما في المجال الاقتصادي في ظروف الوضع المتغير الراهن في العالم.وقال سيدورسكي" ان الوضع المتغير الراهن يمارس تأثيره في عدد من العوامل في العالم، ولاسيما اندلاع الأزمة المالية الدولية ونشر عناصر الدرع الصاروخية في اوروبا، يتطلب تنسيق جهود روسيا وبيلوروسيا من اجل تطوير العلاقات بينهما في المجال الاقتصادي". وأشار رئيس الوزراء البيلوروسي الى وجود وتيرة سريعة في تطور العلاقات الاقتصادية الثنائية. فان التبادل السلعي بين بيلوروسيا وروسيا في الفترة الماضية قد بلغ 845 مليار روبل روسي وازداد بنسبة 60 بالمائة قياسا الى الفترة المماثلة من العام الماضي". كما ذكر ان البلدين قد حققا تقدما ملموسا  في توحيد النظامين الوطنيين للتحكم بالتعريفات وبالذات في تحديد معايير موحدة للرسوم الجمركية على الصادارت والواردات. وبلغت نسبة التوحيد هذه حاليا 6ر95 بالمائة.

روسيا مستعدة لدعم المنظومة المالية لبيلوروسيا

وأكد بوتين خلال اللقاء مع الرئيس البيلوروسي الكسندر لوكاشينكو استعداد روسيا لدعم المنظومة المالية لبيلوروسيا لدى الضرورة. وحسب قوله فان  " روسيا مستعدة لبحث مسألة تعميق التعاون ودعم المنظومة المالية البيلوروسية".

وشدد رئيس الوزراء الروسي    على وجوب تركيز القدرات الادارية لروسية وبيلوروسيا في الاتجاهات الواعدة جدا والمشاريع التي من شأنها ان تظهر امكانياتهما المتنامية وآفاق العلاقات بينهما. وثمن بوتين كل التثمين الانتخابات البرلمانية التي جرت في بيلوروسيا وقال انها تمت على ارفع مستوى من الناحيتين التنظيمية والسياسية. وتدل نتائجها على ان السياسة التي تتبعها القيادة البيلوروسية  تحظى بدعم الشعب.

التعاون في مجال تكنولوجيا النانو والفضاء

وقال فلاديمير بوتين للصحافيين ان روسيا وبيلوروسيا ستتعاونان في مجال تكنولوجيا النانو والفضاء و" ناقشنا اليوم  الاقتراحات بشأن اعداد برامج جديدة مبدئيا منها في اتجاه واعد مثل تكنولوجيا النانو. والتعاون بيننا في هذه المجالات  يتسم بأهمية مشتركة كبيرة". واشار بوتين الى ان وكالة الفضاء الاتحادية الروسية ستتولى عن الجانب الروسي اعداد هذه المشاريع ومنها في مضمار الارتياد السلمي للفضاء الكوني. وعمليا ان البلدين شرعا فعلا بتشكيل مجال علمي - تكنولوجي موحد.  وينص مشروع ميزانية  الدولة الاتحادية لعام 2009 زيادة النفقات على تنفيذ البرامج المشتركة المقررة والبالغ عددها حوالي 40 برنامجا. 

واشار بوتين ايضا الىان مجلس الوزراء الاتحادي بحث خطة التدابير المشتركة لضمان عمل مجموعة القوات الاقليمية لروسيا وبيلوروسيا في عام 2009. وقال" ان هذا الموضوع الهام يرتبط مباشرة بتعزيز امن بلدينا".

عمل مجموعة مكافحة الازمات في الاقتصاد

اعلن بوتين عن تشكيل مجموعة عمل موحدة لمكافحة الازمات في الاقتصاد قد تشكلت في ديوان الرئاسة وفي الحكومة.وقد اتخذت مجموعة من التدابير في الحكومة الروسية من اجل درء العمليات السلبية في الاقتصاد الروسي . وقال رئيس الوزراء الروسي"نحن نرى  العمليات الصعبة الجارية في الاقتصاد والمنظومات المالية في الغرب وفي الولايات المتحدة. ولهذا  شكلنا المجموعة الخاصة من اجل متابعة هذه العمليات بصورة مباشرة .وستتخذ المجموعة القرارات اللازمة سواء في الحكومة ام في ديوان الرئاسة وخادمكم المتواضع يشارك بنشاط في اعداد هذه القرارات".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم