الذكرى الـ 190 لتأسيس مدينة غروزني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20633/

هنأ رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الشيشاني رمضان قادروف بمناسبة يوم العاصمة غروزني، الذي يصادف كذلك ذكرى مرور 420 عاما على إقامة علاقات متينة بين الروس والشيشان.

هنأ رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الشيشاني رمضان قادروف بمناسبة يوم العاصمة غروزني، الذي يصادف كذلك ذكرى مرور 420 عاما على إقامة علاقات متينة بين الروس والشيشان.

واعلن المكتب الصحفي في مقر عمدة مدينة غروزني "أنه للمرة الأولى بعد تأسيس مدينة غروزني تم الاحتفال بيوم المدينة في تاريخ عيد ميلاد الرئيس الشيشاني رمضان قادروف أي في 5 أكتوبر، وذلك تقديرا له".

وبهذه المناسبة تم افتتاح شارع النصر الواقع في منتصف العاصمة غروزني  بحضور الرئيس الشيشاني رمضان قادروف. حيث تم تغيره بالكامل  واعادة تسميته إذ اطلق الشيشان عليه  شارع "بوتين". وقد جاءت هذه التسمية على شرف الرئيس الروسي السابق لما قدمه لتطوير جمهورية الشيشان إقتصاديا وإجتماعيا.

يذكر ان الحكومة الروسية كانت قد اولت  إهتماما كبيرا بالشيشان، إذ خصصت أكثر من 120 مليار روبل من ميزانية الدولة لتطويرها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وامتلات العاصمة الشيشانية بالضيوف من مختلف المدن الروسية. وعمت الإحتفالات في جميع أرجاء العاصمة والموسيقى الصاخبة عبرت عن فرحة السكان بهذا اليوم واستقبلوه بكل بهجة وسرور كعيد وطني.

تجدر الاشارة الى ان عاصمة جمهورية الشيشان تاسست في عام 1818 كحصن "غروزنايا".  وبهذا العيد  تكون غروزني قد بلغت 190 عاما. ويختلف وجه العاصمة اليوم كليا عن سابق عهده. حيث عملت السلطات الشيشانية  المستحيل لمسح آثار الحرب ولو كان بسيطا، اذ بدات التحضيرات لهذه الاحتفالات منذ عام. ذلك ان هذه المناسبة غالية على قلوب كافة الشيشانيين.

ويذكر ان السنوات الخمس الأخيرة شهدت الجمهورية نهضة إجتماعية واقتصادية. فلقد تم ترميم جميع مباني العاصمة المتضررة مثل المدارس والمستشفيات.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)