انتهاء المهلة المحددة لتشكيل ائتلاف برلماني في اوكرانيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20627/

تنتهي في أوكرانيا يوم 6 اكتوبر/ تشرين الاول المهلة التي حددها الرئيس فيكتور يوشنكو لأبرز الأحزاب والكتل السياسية لتشكيل ائتلاف برلماني جديد.

تنتهي في أوكرانيا يوم 6 اكتوبر/ تشرين الاول المهلة التي حددها الرئيس فيكتور يوشنكو لأبرز الأحزاب والكتل السياسية لتشكيل ائتلاف برلماني جديد.
 وأعلن يوشنكو أنه أراد منح القوى السياسية في البلاد فرصة أخيرة لتجسيد الاتفاقيات المبرمة فيما بينها، محذرا من أنه إذَا لم تنتهز الأحزاب هذه الفرصة، فإنه سيبدأ الثلاثاء القادم مشاوراتٍ لحل البرلمان.
ومن الملفت للانتباه  أن يوشنكو لم يشِر حتى بكلمة عن احتمال إحياء الائتلاف بين كتلته "أوكرانيا لنا" وكتلة يوليا تيموشينكو، وإن كانت رئيسة الوزراء أعلنت قبولها شروطه، مبررة موقفها هذا برغبتها في خدمة أوكرانيا  بعيدا عن طموحاتها الشخصية.
لكن يبدو أن المصالحة بين الحليفين القديمين لم تعد ممكنة، إضافة إلى فشل محاولة يوشنكو إحياء المعسكر البرتقالي من خلال ضم كتلة  "ليتفين"، التي رفضت رفضا باتا طلب رئيس الدولة بإدانة ما وصفه بالعدوان الروسي في القوقاز، معتبرا أن ذلك سيكون خيانة للشعب الأوكراني.
يذكر ان رفض تيموشنكو تبني الموقف المعادي لروسيا في نزاعها الأخير مع جورجيا حول أوسيتيا الجنوبية في أغسطس /آب الماضي كان من أهم أسباب تفكك التحالف الحاكم في كييف.
كما وتجدر الاشارة  الى انه في حال عدم نجاح المفاوضات لتشكيل ائتلاف جديد يوم 6 اكتوبر/تشرين الاول، ستشهد أوكرانيا انتخابات برلمانية مبكرة هي الثالثة خلال 3 سنوات.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)