سوريا تحيي الذكرى 35 لحرب تشرين عام 1973

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20620/

تحيي سوريا يوم الاثنين الذكرى الخامسة والثلاثين لحرب السادس من أكتوبر/ تشرين الأول التي خاضتها القوات السورية والمصرية معا ضد إسرائيل.

تحيي  سوريا  يوم الاثنين الذكرى الخامسة والثلاثين لحرب السادس من أكتوبر/ تشرين الأول التي خاضتها القوات السورية والمصرية معا ضد إسرائيل.
وكان يوم السادس من شهر أكتوبر/ 1973 مفاجأة لإسرائيل حيث شنت القوات المصرية والسورية هجوما منسقا على القوات الاسرائيلية التي تحتل الأراضي العربية، واستطاعت القوات المصرية عبور اصعب عائق طبيعي واصطناعي متمثل في قناة السويس وتحطيم خط بارليف الشهير، كما استطاعت القوات السورية اختراق خطوط الجبهة الاسرائيلية في الجولان والوصول الى قمة جبل الشيخ.
ادت هذه الحرب الى صدمة عنيفة لإسرائيل واضعفت نظرية الامن الاسرائيلي القائمة على دور المناطق المحتلة في حماية العمق الاسرائيلي، كجهاز انذار وكعمق حيوي لخوض المعارك في حال نشوب حرب او ادارة العمليات العسكرية خارج ما تسميه اسرائيل الخط الاخضر، أي المناطق المحتلة سنة 1967 وذلك لتأمين سلامة السكان اليهود وابعاد الاخطار المباشرة للحرب. وقد أدت الحرب في مداها القصير الى اضعاف معنويات الجيش الاسرائيلي.
وقد  أثمر التضامن العربي الاول الذي تمثل بمبادرة قطع البترول، حيث هي المرة الوحيدة التي استخدم فيها النفط كسلاح ضغط على الغرب.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)