بوتين يناقش مع القيادة البيلوروسية مسألة نشر منظومة الدرع الصاروخية المشتركة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20614/

يناقش فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي في 6 أكتوبر/ تشرين الأول مع القيادة البيلوروسية في مينسك موضوع توريد الغاز الروسي إلى الجمهورية ومسألة منح قرض بقيمة ملياري دولار لبيلوروسيا بالإضافة إلى مشروع نشر عناصر منظومة مشتركة للدفاع الجوي في الأراضي البيلوروسية.

وصل فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي في 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري الى العاصمة البيلوروسية مينسك لمناقشة موضوع توريد الغاز الروسي إلى بيلوروسيا ومسألة منح قرض بقيمة ملياري دولار للطرف البيلوروسي  بالإضافة إلى مشروع نشر عناصر منظومة مشتركة للدفاع الجوي في أراضي الجمهورية.
وكان ألكسندر سوريكوف سفير روسيا لدى بيلوروسيا قد قال في أغسطس/اب الماضي إن توقيع اتفاقية إنشاء منظومة موحدة للدفاع المضاد للصواريخ بين موسكو ومينسك قد يتم قبل نهاية هذا العام.

ومن المتوقع أن يلتقي بوتين لبحث المسائل المذكورة الرئيس البيلوروسي ألكسندر لوكاشينكو ونظيره البيلوروسي سيرغي سيدورسكي وسيشارك أيضا في جلسة مجلس الوزراء لدولة الإتحاد روسيا - بيلوروسيا.

نبذة عن التعاون  بين روسيا وبيلوروسيا

تعقد يوم 6 اكتوبر / تشرين الثاني في مدينة مينسك جلسة دورية لمجلس الوزراء في الدولة الاتحادية لروسيا وبيلوروسيا. وكانت قد عقدت الجلسة الاخيرة يوم 27 يونيو / حزيران الماضي في موسكو . ويجري فلاديمير بوتين رئيس الحكومة الروسية مباحثات مع رئيس بيلوروسيا ورئيس الحكومة البيلوروسي . كما يشارك في جلسة مجلس وزراء الدولة الاتحادية. ويعد الملف الاقتصادي من أهم الاتجاهات في تطوير العلاقات الثنائية بين روسيا وبيلوروسيا. ويطبق حاليا برنامج التعاون الاقتصادي بين البلدين لاعوام 1999 - 2008  ، كما ينفذ عدد من المشاريع الاقتصادية المشتركة الهامة.
ويجري حاليا العمل على تعميق التكامل المالي الذي تطبق في اطاره خطة الاعمال الشتركة  للحكومتين والمصرفين المركزيين للدولتين  بغية اعتماد عملة موحدة للدولة الاتحادية.
وقد قدمت روسيا لبيلوروسيا  قرضا قدره 1.5 مليار دولار لمدة 15 سنة. وتناقش ألان امكانية منح بيلوروسيا قرضا آخر. وتعد روسيا الشريك التجاري  الرئيسي لبيلوروسيا. وبلغ التبادل السلعي بين البلدين في عام 2007 ما قيمته 26073.3 مليون دولار. وبلغت حصة بيلوروسيا في التبادل التجاري الخارجي الروسي نسبة 4.5 % . اما حصة روسيا  في التبادل التجاري الخارجي البيلوروسي فتعادل زهاء 48.8 %. ولا تتغير مكونات التوريدات التجارية بين البلدين بشكل جوهرى على مدى الاعوام. وتتضمن الصادرات الروسية الاساسية الى بيلوروسيا الماكينات ووالآليات وسائل النقل والمعادن الحديدية وغير الحديدية ومنتجاتها ومنتجات الصناعة الكيميائية  والسلع الغذائية  والمواد الخام الزراعية. اما الصادرات البيلوروسية الاساسية الى روسيا فتتضمن الماكينات والآليات ووسائل النقل ، كما تصدر بيلوروسيا الى روسيا السلع الغذائية والمواد الخام الزراعية والمواد الكيميائية والمعادن الحديدية وغير الحديدية ومنتجاتها.
وقد سجلت في الوقت الحاضر 6 مجموعات صناعية مالية مشتركة تابعة للدولتين وهي " بيل روس "أوتو" و " فورماش" و"ميجغوس ميتيز"  و"  التكنولوجيات الالكترونية" و " اوبورونيتيلنية سيستيمية". وايروكوسميتشيسكوية اوبورودوفانية".
وتعتبر روسيا  المصدر الرئيسي للغاز الطبيعي والنفط بالنسبة  الى بيبلوروسيا، وصدر في عام 2007  الى بيلوروسيا 20.639 مليار متر مكعب من الغاز  و19.915 مليون طن من النفط. .
ووقعت  في عام 2006 اتفاقية توريد الغاز الى بيلوروسيا وضخ الغاز الروسي عبر اراضيها  لاعوام 2007 – 2011 التي تقضي بالانتقال التدريجي من سعر الغاز التسهيلي الى السعر العالمي. ويتغير سعر الغاز في هذا السياق وفقا لسعره في السوق العالمية.
ووقعت في يناير عام 2007 اتفاقية بين روسيا وبيلوروسيا تحدد قيمتين متساويتين للرسوم على النفط  ومنتجاته.
وفي ديسمبر / كانون الاول عام 2001 تم اقرارالعقيدة العسكرية للدولة الاتحادية. كما تعمل بنشاط مجموعة القوات الاقليمية المشتركة المتكونة من تشكيلات القوات المسلحة لكلتا الدولتين. وصدر قرار في عام 1999 بانشاء منظومة الدفاع الجوي الاقليمية المشتركة التي تعتبر فقرة هامة في برنامج التعاون بين وزارتي الدفاع الروسية والبيلوروسية.
ويوجد في اراضي بيلوروسيا هدفان عسكريان روسيان هامان ، وهما محطة الرادار" فولغا" وعقدة الاتصال بعيد المدى التابعة للقوات البحرية الروسية . وتتضمن مهام محطة اللرادار اكتشاف الصواريخ البالستية والاهداف الفضائية  على مدى 4800 كيلومتر. وترصد المحطة أهدافا في اوروبا وشمال المحيط الاطلسي وبحر النرويج. وباشرت المحطة المناوبة القتالية في عام 2002 . اما عقدة الاتصال للقوات البحرية الواقعة في مدينة فيليكا  فتعمل منذ عام 1964 وتقوم بالاتصال مع السفن والغواصات الى جانب ممارسة الاستطلاع الهندسي اللاسلكي واعمال المكافحة اللاسلكية الالكترونية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)