مصر تعيد فتح سفارتها في بغداد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20597/

أجري وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، الذي وصل الى بغداد يوم الأحد 5 أكتوبر/تشرين الأول، محادثات مع المسؤوليين العراقيين في مقدمتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ونظيره هوشيار زيباري، تتناول العلاقات بين الطرفين. وأكدت مصادر عراقية أن مصر سوف تعيد فتح سفارتها في العراق.

أجري وزير الخارجية المصري  أحمد أبو الغيط، الذي وصل الى بغداد يوم الأحد 5 أكتوبر/تشرين الأول، في زيارة هي  الأولى من نوعها للعراق منذ عقدين، محادثات مع المسؤوليين العراقيين في مقدمتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، ونظيره هوشيار زيباري، تتناول العلاقات بين الطرفين.

وأعلن أبو الغيط بعد لقائه نظيره العراقي هوشيار زيباري أن هذا هو الوقت المناسب لتوسيع التعاون بين البلدين وتعميق العلاقات العراقية المصرية.

من جهته أكد هوشيار زيباري ان هناك فرصة امام البلدين لتعزيز علاقاتهما، مشبراً إلى أن بلاده تعول على مساهمة مصر في اعادة اعمار البنى الاقتصادية العراقية التحتية التي دمرتها الحرب.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بين وزيري خارجية العراق ومصر أعلن الوزير المصري أنه جرى الاتفاق على اعادة  فتح السفارة المصرية في بغداد، مؤكداً أن علاقات تاريخية عميقة تربط البلدين والشعبين وان الجضارتين المصرية والعراقية لا يمكن  اسقاطهما من الحساب عند البحث  في حاضر المنطقة ومستقبلها، على حد قوله. وأشار الوزير المصري أن بلاده حريصة جداً على استتباب الأمن والاستقرار في العراق من أجل الاستفادة من الثروات الهائلة التي يمتلكها هذا البلد.

 وذكر أبو الغيط انه التقى ايضاً مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، حيث إتفق الطرفان على اعادة عمل اللجنة العليا المشتركة المتعلقة بتطوير التعاون بين الجانبين في كافة القطاعات.

وأشار الوزير المصري أن وزير النفط في بلاده السيد سامح فهمي الذي يرافقه في هذه الزيارة عقد اجتماعاً مع نظيره العراقي حسين الشهرستاني، واتفقا على تطوير التعاون في مجال النفط والغاز والاستفادة من الخبرة المصرية الكبيرة في هذا المجال.

وأكد وزير خارجية مصر أخيراً أن لدى بلاده نية صادقة لإقامة علاقات متينة مع العراق ودعم علاقاته مع محيطه العربي والإقليمي.

من جهة أخرى قال الدكتور عبد الله الأشعل النائب السابق لوزير الخارجية المصري وأستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الامريكية في القاهرة أنه يوجد نظريتان متداولتان في الشارع المصري لتفسير هذه الزيارة:
الأولى: وهي أن مصر أفاقت بعد سبات عميق وفهمت أنها قصرت بحق العراق لذا فهي تسعى الآن لإيجاد نوع من التواصل ولو حتى بأضعف أشكاله.
ويرى الأشعل أن هذه النظرية بعيدة عن الواقع إذ أن العراق منغلق على مشاكله ويعيش صراعا على أرضه بين الولايات المتحدة وإيران وليس لمصر مكان فيه.
أما النظرية الثانية: فهي أن هذه الزيارة تأتي بطلب أمريكي ومصر تريد أن ترضي الولايات المتحدة وبالتالي فإن مصر مقتنعة ضمنيا أن لانتائج مرجوة من هذه الزيارة ولن يتمخض عنها الشيء الكثير.

وللمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في التقرير المصور

ميدانيا

قتل 15 عراقيا وجرح 3 آخرون في حادثين منفصلين في مدينة الموصل شمالي العراق.
وذكر بيان للجيش الامريكي أن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجّر نفسه عندما اقتحمت قوات أمريكية منزلا يشتبه به في مدينة الموصل، مما أسفر عن مقتل 5 مسلحين و3 نساء و3 أطفال.
من جانب آخر قَتل مسلحون مجهولون 4 أشخاص وجرحوا 3 آخرين، بعد أن أطلقوا عليهم النيران في مدينة الموصل شمالي بغداد يوم الاحد 5 أكتوبر/تشرين الأول.
يذكر أن مروحتين أمريكيتين من طراز" بلاك هوك" تحطمتا في اليوم نفسه بمنطقة الاعظمية في بغداد .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)