قمة باريس تدعو إلى اعادة النظر في قواعد النظام المالي العالمي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20580/

دعا زعماء البلدان الأوروبية الأعضاء في مجموعة "الثمانية الكبار" - بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا - المجتمعون في باريس يوم السبت 4 اكتوبر/تشرين أول إلى عقد لقاء قمة في أقرب وقت لإعادة النظر في قواعد عمل النظام المالي العالمي.

دعا زعماء البلدان الأوروبية الأعضاء في مجموعة "الثمانية الكبار" - بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا - المجتمعون في باريس يوم السبت 4 اكتوبر/تشرين أول  إلى عقد لقاء قمة في أقرب وقت لإعادة النظر في قواعد عمل النظام المالي العالمي.

وأعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي التدابير التي يجب اتخاذها للخروج من الأزمة ، كما تم الاتفاق عليه في قمة باريس. وقال ساركوزي "أن المجتمعين أكدوا رسمياً التزامهم بدعم المؤسسات المالية التي غدت في وضع صعب بسبب الأزمة المالية العالمية".

وأشارت انجيلا ميركل المستشارة الاتحادية الألمانية إلى أن هذا اللقاء سيكون بمثابة تهيئة لإنعقاد قمة "الثمانية الكبار" كما أعطى الفرصة لمناقشة الأوضاع في البلدان الأطراف. وقالت ميركل " إن من واجب الدول الأوروبية ان تبدي في هذه الفترة الصعبة روح المسؤولية حيال تنفيذ واجباتها، وكذلك يجب أن تتحمل حصتها من المسؤولية تلك الأطراف التي قادت أفعالها إلى حدوث هذه الأزمة المالية".

وقال غوردان براون رئيس وزراء بريطانيا إن أحد أهداف اللقاء هو الحيلولة دون انهيار البنوك القادرة على الدفع والكبرى التي واجهت شحة السيولة النقدية. ويجب على كافة الأطراف ان تعمل كل ما في وسعها من اجل ضمان الاستقرار والنظام والأمن سواءً بالنسبة إلى المؤسسات وبالنسبة للأسر.

وكانت ألمانيا وبريطانيا قد عارضتا اقتراحا فرنسيا وهولنديا يهدف الى تكوين صندوق أوروبي لمعالجة الأزمة الأمر الذي حال دون الاتفاق على حزمة انقاذ مشتركة للمؤسسات المالية. وفي المقابل انتقدت فنلندا هذه القمة ووصفتها بالسيئة جداً على حد تعبيرها مضيفة أن للدول الاوروبية كافة الحق في إبداء رأيها بشأن سبل تسوية الازمة وليس البلدان الكبيرة فحسب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك