الذكرى الحادية والخمسون لدخول الاتحاد السوفييتي عصر الفضاء

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20547/

في 4 تشرين الاول/اكتوبر عام 1957 اطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي يدور حول الارض. ويعتبر تاريخ اطلاقه بداية العصر الفضائي للبشرية، وتحتفل به في روسيا بصفته عيد القوات الفضائية.

في 4 تشرين الاول/اكتوبر عام 1957 اطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي يدور حول الارض. ويعتبر تاريخ اطلاقه بداية العصر الفضائي للبشرية، وتحتفل به في روسيا بصفته عيد القوات الفضائية.

وقد شيد تخليدا لهذا الحدث في عام 1964 في شارع السلام بموسكو بالقرب من محطة مترو " ف.د.ن.خ"  نصب بارتفاع 99 مترا مكرس الى " غزاة الفضاء" وهو بشكل صاروخ منطلق مخلفا وراءه السنة اللهب.

وشارك في  اقامة النصب عدد كبير من العلماء السوفيت  وعلى رأسهم كبير مصممي الصواريخ والاجهزة الفضائية العالم الراحل  سيرغي كوروليوف.

وقد أطلق الاتحاد السوفيتي رسميا  القمر  الصناعي " سبوتنيك -1 " وكذلك" سبوتنيك -2 " بموجب التزاماته في تنفيذ البرنامج الجيوفيزيائي الدولي. وقام القمر الصناعي بدراسة الموجات اللاسلكية بترددين ، مما أتاح دراسة الطبقات العليا للايونوسفير(اي الطبقات العليا المؤينة بشدة لجو الارض بتأثير اشعة الشمس ذات الموجات القصيرة).

بيد ان اطلاق القمر الصناعي أتسم بأهمية سياسية اكبر بكثير. فقد شاهد تحليقه العالم بأسره.والتقط الاشارة الصادرة عنه هواة اللاسلكي في كافة ارجاء الارض. وعموما فأن اطلاق اول قمر صناعي سوفيتي وجه آنذاك  ضربة شديدة الى مكانة الولايات المتحدة. وكانت الحكومة الامريكية قد أعلنت في العشية نبأ تكوين منظومة متطورة للدفاع الجوي ، بينما صار يحلق فوق اراضي الولايات المتحدة في كل ساعة ونصف الساعة جهاز سوفيتي لا يمكن اسقاطه.  كما ان العديد من الصحف الامريكية قد تنبأ مسبقا بنجاح الولايات المتحدة في السباق الفضائي ، وذكرت صحيفة " نيويورك تايمس" :" ان نسبة 90 بالمائة من الاحاديث عن الاقمار الصناعية كانت من حصة الولايات المتحدة. لكن تبين ان حصة روسيا منها تبلغ 100 بالمائة..". ولم يتم اطلاق أول قمر صناعي امريكي الا في 1 شباط/فبراير عام 1958 حين اطلق من المحاولة الثانية القمر الصناعي " ايكسبلورير-1" الذي تقل كتلته بمقدار 10 امثال عن كتلة اول قمر صناعي سوفيتي .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم