بوتين وتيموشينكو يصادقان على وثيقة حكومية حول الغاز الروسي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20502/

صادق رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيرته الأوكرانية يوليا تيموشينكو على وثيقة حكومية حول الغاز على اساس اتفاق شركتي "غازبروم" الروسية و" نافتوغاز" الأوكرانية، وذلك اثناء المحادثات الثنائية بين رئيسي الحكومتين يوم الخمس 2 اكتوبر/تشرين أول.

صادق رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيرته الأوكرانية يوليا تيموشينكو على وثيقة حكومية حول الغاز على اساس اتفاق شركتي "غازبروم" الروسية و" نافتوغاز" الأوكرانية، وذلك اثناء المحادثات الثنائية بين رئيسي الحكومتين يوم الخمس 2 اكتوبر/تشرين أول.

وجاء على لسان رئيس الوزراء الروسي، أنه بالرغم من وجود مشاكل بين روسيا وأوكرانيا في المجال السياسي، إلا أن الوضع في المجال الاقتصادي جيد.
وازداد تبادل السلع بنسبة 54 % في العام الماضي والآن يتجاوز 25 مليار دولار.

كما اعلن بوتين ان الحديث جرى حول مرور الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية بواسطة شبكة الانابيب التي يضخ الغاز بواسطتها إلى المستهلكين في الدول الأوروبية. واعلنت تيموشينكو بهذا الصدد قائلة أن الدول الأوروبية ستتلقى الغاز بشكل منتظم " لذا فان الاتفاقات  التي تم التوصل اليها مهمة جداً ".

أوكرانيا ستؤيد انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية

أعلنت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو أن بلادها التي انضمت إلى منظمة التجارة العالمية في مايو/أيار العام الجاري ستؤيد انضمام روسيا الاتحادية إلى هذه المنظمة.
بوتين يعرب عن أسفه لإرسال أوكرانيا أسلحة إلى جورجيا

أعرب رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عن أسفه لإرسال أوكرانيا أسلحة إلى منطقة النزاع في جورجيا ، وذلك في اثناء لقائه برئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو يوم الخميس 2 اكتوبر/تشرين أول.

وقال بوتين " يؤسفنا جداً، أن أوكرانيا رأت أن من الممكن إرسال  أسلحة إلى منطقة النزاع. هذه حالة خاصة، وفي مثل هذه الحالات تتصرف الدول بحذر جدا ".

ويأتي لقاء رئيسي وزراء روسيا وأوكرانيا في الوقت الذي بلغ  فيه الصراع بين الرئيس الأوكراني والبرلمان ذروته.

واشار فلاديمير بوتين إلى أن حالة عدم الاستقرار السياسي داخل أوكرانيا قد تضع موضع شك الاتفاقات  التي تم التوصل اليها  بين موسكو وكييف ولكنه يأمل  في الا تتم اعادة النظر فيها.

اسعار مواد الطاقة

اتفق بوتين وتيموشينكو حول ضرورة حل جميع القضايا في مجال الطاقة.   وأشارت رئيسة الوزراء الأوكرانية قائلة" تتوفر كافة المسوغات  للاتفاق على أسعار السوق في مجال الطاقة، والانتقال اليها تدريجيا".

الرئيس الأوكراني يتهم رئيسة وزرائه بعدم اللباقة

من جهة أخرى اتهم الرئيس فيكتور يوشينكو رئيسة وزرائه يوليا تيموشينكو بعدم اللباقة ومخالفة قواعد السلوك والأدب.

وقال الناطق الرسمي باسم يوشينكو إن رئيسة الوزراء الأوكرانية لم تلق التحية على رئيس البلاد لدى وصولها الى مطار كييف في طريقها الى موسكو. وكانت طائرة يوشينكو المتجهة الى مدينة لفوف غربي البلاد قد هبطت في مطار كييف اضطراريا بعد اكتشاف عن عطل فني فيها. وذكرت مصادر في كييف ان الرئيس الأوكراني استقل بعد الحادثة  طائرة رئيسة وزرائه وواصل رحلته، واضطرت تيموشينكو الى ركوب طائرة خاصة والتوجه على متنها الى موسكو.

وأفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" ان يوليا تيموشينكو بحثت مع فلاديمير بوتين موضوع اسعار الغاز الروسي المصدر إلى أوكرانيا في العام القادم 2009، وكذلك تأمين مرور الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية بواسطة شبكة الانابيب التي يضخ بواسطتها إلى المستهلكين في الدول الأوروبية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم