البحرين تدعو لإنشاء منظمة تضم العرب وإسرائيل وايران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/20482/

دعا الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين إلى إقامة منظمة إقليمية تضم الدول العربية وإسرائيل وإيران وتركيا. وذلك على هامش اجتماعاتِ الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

دعا الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة  وزير خارجية البحرين إلى إقامة منظمة إقليمية تضم الدول العربية وإسرائيل وإيران وتركيا. وذلك على هامش اجتماعاتِ الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وأكد وزير الخارجية البحريني في تصريح لصحيفة "الحياة" الصادرة في لندن على ضرورة المشاركةِ العربية في المحادثات الأميركية - الإيرانية المتعلقة بالمنطقة قائلا: "نريد أن نعرف ماذا يجري، لأننا جيران إيران في المنطقة. وإذا لم نكن نعلم ما يجري، فكيف يكون لنا دور؟ كيف سنضع مطالبنا على الطاولة؟ كيف سنطرح أفكارنا على الدول؟".
وافاد " بإن هناك فراغا في الرؤية المشتركة الواضحة لقيادة العالم العربي وسط التطورات والترتيبات الجديدة، وإن عدم وجود العالم العربي في أي محور إقليمي تتمثل فيه الدول العربية الرئيسة خسارة للعرب جميعاً" .
وكان الشيخ خالد قد طرح فكرة تأسيس هذا التجمع في كلمة القاها امام الجمعية العامة للامم المتحدة لكنه لم يحدد الدول التي يمكن ضمها إليه.
وأوضح الشيخ خالد، رداً على سؤال عن دعوته في خطابه أمام الأمم المتحدة الى إقامة منظمة إقليمية، أن على هذه المنظمة «ضم الجميع» وان «تتجاوز الأعراق والأديان، فالشرق الأوسط مهد الأديان السماوية كلها تقريباً». وتساءل " لماذا لا نجلس معا حتى إذا كانت بيننا خلافات،  أو لا نتبادل الاعتراف؟ ولماذا لا ننشئ هذه المنظمة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة؟".
كما ودعا الشيخ خالد كلاً من إسرائيل وإيران وتركيا والدول العربية الجلوس مع بعض في منظمة واحدة، قائلا: ألسنا جميعاً أعضاء في منظمة اسمها الأمم المتحدة على أساس عالمي؟ لماذا ليس على أساس اقليمي؟ هذا هو السبيل الوحيد لحل مشاكلنا وليس هناك طريق آخر لحلها اليوم أو بعد 200 سنة».
يشار إلى أنه حتى الآن تقيم ثلاث دول عربية فقط هي مصر والأردن وموريتانيا علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، أما قطر فاكتفت بتبادل فتح مكتبى  تمثيل تجاري في كل من الدوحة وتل أبيب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية